الإفراد والجمع في القراءات القرآنية في تفسير الجواهر الحسان للثعالبيّ ٨٧٥ هـ دراسة صرفيّة

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الجبار أحمد محمد
إبراهيم عبود السامرائي

الملخص

    يتناول هذا البحث دراسة صرفية لقضية التبادل بين صيغة  الإفراد والجمع في تفسير الجواهر الحسان للثعالبيّ (ت 875هـ)؛ للوقوف على الأسباب التي تقف وراء هذه الظاهرة التي هي من سنن العرب في الكلام، ولم يقتصر هذا الأمر على التبادل بين الإفراد والجمع فحسب، بل تعدّى ذلك ليشمل التبادل بين التثنية والجمع من جهة، وبين أنواع الجموع نفسها من جهة أخرى، كالتبادل بين جمع القلّة والكثرة من جموع التكسير، أو التبادل بين جمع الكثرة وصيغ منتهى الجموع والعكس، أو التبادل بين اسم الجمع والإفراد، أو التبادل بين اسم الجنس الجمعيّ وجمع الجمع. وقد تمثّلت كلّ هذه الأنواع من صور التبادل في القرآن الكريم وقراءاته، إذ كان يرجع بعضها ـ أحياناً ـ إلى الرسم القرآني الذي يجعل بعض الكلمات تقرا بالوجهين: الإفراد والجمع، أو المطابقة اللفظية بين الكلمات الواردة في الآيات القرآنية الكريمة. وقد تمخّض عن البحث عدّة نتائج منها؛ إنّ اسم الجنس المضاف يدلّ على الكثرة، وهذا ما يغني عن جمعه، إنّ بعض حالات الإفراد قد يُخرَّجُ على إرادة حذف مضاف، إنّ لحوق التاء في أبنية منتهى الجموع يأتي لتأكيد معنى الجمع، إنّ الجموع قد يُحمَل بعضُها على بعض لغرض دلالي، أكّد البحث على أنّ ثمّة فرقاً بين اسم الجمع وجمع التكسير، وهو أنّ اسم الجمع مفرد من حيث اللفظ وجمع من حيث المعنى، أمّا جمع التكسير فهو جمع من حيث اللفظ فقط.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد ع. ا. أ. و السامرائي إ. ع. (2021) "الإفراد والجمع في القراءات القرآنية في تفسير الجواهر الحسان للثعالبيّ ٨٧٥ هـ : دراسة صرفيّة", مجلة جامعة كويه للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), ص 171-181. doi: 10.14500/kujhss.v4n2y2021.pp171-181.
القسم
Articles

المراجع

آغا، ط. ص. أ.، ٢٠٠٧م. التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية عند الفراءفي معاني القرآن. بيروت: دار المعرفة.

الأخفش، أ. ا. س. ب. م.، ١٩٩٠م. معاني القرآن. القاهرة: مكتبة الخانجي.

الأزهري، أ. م.، ١٩٩١م. معاني القراءات. الرياض: جامعة الملك سعود.

الأزهري، أ. م.، ٢٠٠٠م. شرح التصريح على التوضيح. بيروت: دار الكتب العلمية.

الأستراباذي، ر. ا.، ٢٠٠٥م. شرح شافية ابن الحاجب. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

الأشموني، ن. ا.، ١٩٩٨م. شرح الأشموني على ألفية ابن مالك. بيروت: دار الكتب العلمية.

الأصفهاني، ا.، ١٤١٢هـ. المفردات في غريب القرآن. دمشق: دار القلم.

الأنباري، أ. ب.، ١٩٩٢م. الزاهر في معاني كلمات الناس. بيروت: مؤسسة دار الرسالة.

الأندلسي، أ. ح.، ٢٠٠١م. البحر المحيط. بيروت: دار الكتب العلمية.

الأنصاري، ا. ه.، (د.ت). أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك. بيروت: المكتبة العصرية.

الأنطاكي، م.، ١٩٧٥م. المحيط في أصوات العربية ونحوها وصرفها. بيروت: دار الشروق.

الثعالبي، أ. ز.، ١٤١٨هـ. تفسير الثعالبي المسمى بالجواهر الحسان في تفسير القرآن. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

الثعلبي، أ. ا.، ٢٠٠٢م. الكشع والبيان عن تفسير القرآن. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

الجزري، ا.، (د.ت). النشر في القراءات العشر. مصر: المطبعة التجارية الكبرى.

الجوزي، ا.، ١٤٢٢هـ. زاد المسير في علم التفسير. بيروت: دار الكتاب العربي.

الجوهري، إ. ب. ح.، ١٩٨٧م. تاج اللغة وصحاح العربية. بيروت: دار العلم للملايين.

الحديثي، خ.، ١٩٦٥م. أبنية الصرف في كتاب سيبويه. بغداد: مطبعة النهضة.

الحلبي، أ. ا. ا.، (د.ت). الدر المصون في علوم الكتاب المصون. دمشق: دار القلم.

الحملاوي، أ.، ٢٠٠١م. شذا العرف في فن الصرف. صيدا: المكتبة العصرية.

الدمياطي، ش. ا.، ٢٠٠٦م. إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر. لبنان: دار الكتب العلمية.

الراجحي، ع.، ٢٠٠٩م. منشورات دار النهضة. بيروت: دار النهضة.

الزبيدي، م. م.، ١٩٧٣م. تاج العروس من جواهر القاموس. الكويت: مطبعة حكومة الكويت.

الزجاج، أ. إ.، ٢٠٠٤م. معاني القرآن وإعرابه. القاهرة: دار الحديث.

الزركشي، ب. ا. م. ب. ع. ا.، ١٩٥٧م. البرهان في علوم القرآن. القاهرة: دار إحياء الكتب العربية.

السراج، ا.، ١٩٨٥م. الأصول في النحو. بيروت: مؤسسة الرسالة.

الشوكاني، م. ب. ع.، ١٤١٤هـ. فتح القدير. دمشق: دار الكلم الطيب.

الشيرازي، أ. ع.، ١٩٩٣م. الموضح في وجوه القراءات وعللها. مكة المكرمة: مطبعات المكة المكرمة.

الطبري، م.، ٢٠٠٠م. جامع البيان في تأويل القرآن. بيروت: مؤسسة الرسالة.

الطنطاوي، م.، ٢٠١٧م. تصريف الأسماء. الكويت: دار الظاهرية للنشر.

الطويل، ا. ر.، ١٩٨٥م. في علوم القراءات - مدخل ودراسة وتحقيق. مكة المكرمة: المكتبة الفيصلية.

الغلاييني، م.، ٢٠٠٤م. جامع الدروس العربية. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

الفارسي، أ. ع.، ١٩٩٣م. الحجة للقرّاء السبعة. دمشق: دار المأمون.

الفاكهي، ج. ا.، ١٩٩٦م. شرح الحدود النحوية. بيروت: دار النفائس.

الفرّاء، (د.ت). معاني القرآن. بيروت: دار السرور.

الفراهيدي، ا. ب. أ.، ١٩٨٨م. العين. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.

الفيومي، أ. ب. م.، ١٩٨٧م. المصباح المنير. لبنان: مكتبة لبنان.

القرآن، ا. ف. ع.، ١٩٧٤م. جلال الدين السيوطي. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

القرطبي، أ. ع. ا.، ١٩٦٤م. الجامع لأحكام القرآن. القاهرة: دار الكتب المصرية.

الكتاب، ١٩٨٨م. سيبويه. القاهرة: مكتبة الخانجي.

الكفويّ، أ. ا.، ١٩٦٧م. الكليات. دمشق: (د.مط).

اللبدي، م. س.، ١٩٧٨م. أثر القرآن والقراءات في النحو العربي. الكويت: دار الكتب الثقافية .

المبرد، (د.ت). المقتضب. بيروت: عالم الكتب.

النحاس، أ. ج.، ٢٠٠٥م. معاني القرآن. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

النيسابوري، أ. ا. م.، (د.ت). صحيح مسلم. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

جرير، ١٩٨٦م. ديوان جرير. بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر.

حنبل، ا.، ١٩٩٩م. مسند الإمام أحمد بن حنبل. بيروت: مؤسسة الرسالة.

خالويه، ا.، ١٤٠١هـ. الحجة في القراءات السبعة. الكويت: دار الشروق.

زرعة، ع. ا. أ.، (د.ت). حجة القراءات. مصر: دار الرسالة.

عاشور، ا. ا.، ١٩٨٤م. التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسة للنشر.

عطية، ا.، ١٤٢٢هـ. تفسير ابن عطية المسمى بالمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. بيروت: دار الكتب العلمية.

عقيل، ا.، (د.ت). شرح ابن عقيل. بابل: مكتبة الكمال.

فارس، ا.، ١٩٧٩م. معجم مقاييس اللغة. دمشق: دار الفكر.

فارس، ا.، ٢٠١٣م. الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها. المنصورة: دار اليقين.

مالك، ا.، (د.ت). شرح الكافية الشافية. مكة المكرمة: مركز جامعة أم القرى ، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي.

مالك، ا.، ١٩٦٧م. تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد. بيروت: دار الكتاب العربي.

مجاهد، ا.، ١٩٨٠م. السبعة في القراءات. مصر: دار المعارف.

محيسن، م. س.، (د.ت). الهادي في شرح طيبة النشر في القراءات العشر والكشف عن علل القراءات وتوجيهها. بيروت: دار الجيل.

منظور، ا.، ١٤١٤هـ. لسان العرب. بيروت: دار صادر.

يعيش، ا.، (د.ت). شرح المفصل. بيروت: عالم الكتب.