الشخصيات الغرائبية في رواية فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد الشخصية عنصرا بارزا من بين بقية العناصر الأخرى للرواية، فلا نستطيع اغفال دورها في الخطاب الروائي ، حيث ترتبط بباقي العناصر ارتباطا عضويا ومتكاملا ، إذ تصنع الحدث الروائي وتوجهه، عبر الزمان والمكان ، وتتأثر بهما، فيحاول الروائي أثناء رسم الشخصية أن يحشد عبرها أكبر كمية من القيم والعناصر والملامح النفسية والسلوكية التي يراها منحدرة الى الفرد من المجتمع لتصبح الشخصية ، فالكثير من أفكار الكاتب ومقاصده ورؤاه ومواقفه من القضايا المتعددة تصورها الشخصيات، إذن فهي القطب الذي یتمحور حوله الخطاب السردي، فأهم أداة یستخدمها الروائي لتصویر هذه الحوادث هي اختیاره للشخصيات. إنّ رواية(فرانكشتاين في بغداد) تزخر بشخصيات غرائبية يصعب على التصديق أحيانا، لأن كاتب الرواية لم يعتمد تقنيات السرد التقليدية للأحداث ، فالنص يتحرك بدائرية مفرطة ، إذ تمر شخصيات عديدة في الرواية وتترك آثارها وتساؤلاتها الوجودية وانفاسها في كل زاوية ومكان مرّت به، قُدّمَتْ في الرواية كمعادل جوهري لشعب كامل، شخصيات لها هواجسها وطموحاتها، ومشاغلها وهمومها اليومية. تلك هي سمة الشخصيات التي رسمها سعداوي لشخصياته الحيوية والفاعلة على طول صفحات الرواية، ويؤكد المؤلف كما على الغلاف الاخير ((تتداخل مصائر الشخصيات العديدة خلال المطاردة المثيرة في شوارع بغداد وأحيائها، وتحدث تحولات حاسمة، ويكتشف الجميع أنهم يشكلون، بنسبة ما، هذا الكائن الفرانكشتايني، أو يمدونه بأسباب البقاء والنمو، وصولاً الى النهايات المفاجئة التي لا يتوقعها أحد)) ، وهذا يثبت أنّ الشخصیة الروائیة تعدّ أحد المقاییس الأساسیة التي یعتمد علیها للاعتراف بكاتب الروایة،أنه روائي حقيقي ، ولذلك ارتأ البحث أن يحلل الشخصيات الرئيسة وما تعتريها من التغيرات والتبدلات الداخلية والخارجية وابراز تلك التغيرات
التنزيلات
تفاصيل المقالة
المراجع
بحراو، حسن، (١٩٩٠)، بنية الشكل الروائي (الفضاء – الزمن –الشخصية)، الطبعة الأولى، مركز الثقافي العربي، بيروت.
ثامر، فاضل، (٢٠١٣)، المبنى الميتاسردي في الرواية، الطبعة الأولى، دار المدى، بغداد.
ثامر، فاضل، (٢٠١٤)، فرانكشتاين في بغداد.. التناص والنص الغائب، جريدة (الصباح الجديدة) الألكترونية، تم استرجاعه في يوم 10 نيسان 2018 على الرابط http://newsabah.com/newspaper/11474
الحمداني، حميد، (٢٠٠٠)، بنية النص السردي، الطبعة الثالثة، المركز الثقافي العربي، بيروت.
سعداوي، أحمد، (٢٠١٣)، احمد سعداوي.. يلملم اشلاء فرانكشتاين في بغداد، مقابلة مع جريدة الإيلاف الاليكترونية،تم استرجاعه في يوم الجمعة 9 أغسطس٢٠١٣، GMT 11:30 ، http://elaph.com/Web/Culture/٢٠١٣/8/828651.html
سعداوي، أحمد، (٢٠١٣)، فرانكشتاين في بغداد (رواية)، الطبعة الأولى، دارالجمل، بيروت- بغداد.
صالح، صلاح، (١٩٩٠)، سرد الأنا والآخر.. الأنا والآخر عبر اللغة السردية، الطبعة الأولى، المركز الثقافي العربي، بيروت.
قاره، فله، (٢٠١١)، بناء الشخصية والمكان في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي، رسالة الماجستير، جامعة منتوري قصنطينة، كلية الآداب، الجزائر.
مرتاض، عبد الملك، (١٩٩٨)، في نظرية الرواية ـ بحث في تقنيات السرد (عالم المعرفة العدد 240)، المجلس الوطني للثقافة، الكويت.
مرشد، أحمد، (٢٠٠٥)، البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله، الطبعة الأولى،المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
موير، أدوين، (١٩٦٥)، بناء الرواية، ت: إبراهيم الصيرفي، الدار المصرية للتأليف، القاهرة.
نجم، محمد يوسف، (١٩٦٦)، فن القصة، الطبعة الثالثة، دار الثقافة، بيروت.