The Phenomenon of Assimilation of Al-Tha'alabi (875 AH) In His Interpretation Al-Jawaher Al-Hissan A Phonetic Study
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
پوختە
This study examines one of the phonetic phenomena in the interpretation of Al-Jawaher Al-Hissan for Al-Tha’alibi (d.875 AH), which is: assimilation. It occurs due to the influence of sounds and the contiguity surrounding sounds, and often it is occurring in environments that the speaker tends to rush in the utterance of words, and mix them together, and not to give the letter its phonetic right to fully pronounce it. The assimilation is a way to reduce the difficulties in pronouncing sounds and get rid of identical or similar sounds that are occurring sequentially. Because the Arabs have the independence to tilt their tongue from a position and then return it to it, it is not easy for a speaker to move an organ of articulation twice in a row while uttering two identical sounds or sounds produced from the same area of articulation. Arab grammarians and recitation scholars have both focused in their treaties on assimilations and classified it into different categories, depending on their approaches. This research follows the classification of Al-Tha’alibi’s, who classifies assimilations into: progressive, regressive, and coalescent. These types were reflected in the different Quran recitations which bears witness to Arab’s various dialects. In addition to assimilation, there is another linguistic term called the voicing of the identical letters, which is a well-known phonological Arabic language feature.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
سەرچاوەکان
إبراهيم أنيس. (١٩٧٥م). الأصوات اللغوية. ط٥. مصر: دار الأنجلو المصرية.
ابن الباذش. (١٤٠٣ هـ). الإقناع في القراءات السبعة. تح: د. عبد الحميد قطامش. ط١. دمشق: دار الفكر.
ابن الجزري. ((د.ت)). النشر في القراءات العشر. تح: علي محمد الضباع. ((د. ط)). مصر: المطبعة التجارية الكبرى.
ابن السراج. (١٩٨٥م). الأصول في النحو. تح: د. عبد الحسين الفتلي. ط١. بيروت: مؤسسة الرسالة.
ابن القاصح البغدادي. (١٩٥٤م). سراج القارئ المبتدىء وتذكار المقرئ المنتهي. راجعه شيخ المقارئ المصرية: علي الضباع. ط٣. مصر: مصطفى البابي الحلبي.
ابن جني. ((د.ت)). الخصائص. تح: محمد علي النجار. ((د.ط)). بيروت: عالم الكتب.
ابن جني. (١٩٥٤م). المنصف في شرح التصريف لأبي عثمان المازني. ط١. بيروت: دار إحياء التراث القديم.
ابن جني. (١٩٧٠ م). التصريف الملوكي. تح: سعيد بن مصطفى النعسان. ط٢. دمشق: دار المعارف للطباعة.
ابن جني. (١٩٩٩ م). المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها. القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
ابن جني. (٢٠١٢م). سر صناعة الإعراب. تح: محمد حسن محمد حسن إسماعيل وأحمد رشدي شحاتة عامر. ط ٣. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن خالويه. (١٤٠١هـ). الحجة في القراءات السبع. تح: د. عبد العال سالم مكرم. ط٤. بيروت: دار الشروق.
ابن عصفور الأشبيلي. (١٩٧٩م). الممتع في التصريف. تح: د. فخرالدين قباوة. ط٤. بيروت: منشورات دار الآفاق الجديدة.
ابن عطية الأندلسي. (١٤٢٢هـ). تفسير ابن عطية (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز). تح: عبد السلام عبد الشافي محمد. ط١. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن يعيش. ((د.ت)). شرح المفصل. ((د.ط)). بيروت: عالم الكتب.
ابن يعيش. (١٩٧٣م). شرح الملوكي في التصريف. تح: د. فخر الدين قباوة. ط١. حلب: المكتبة العربية.
أبو إسحاق الزجاج. (٢٠٠٤م). معاني القرآن وإعرابه. تح: د. عبد الجليل عبده شلبي. ((د.ط)). القاهرة: دار الحديث.
أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش. (١٩٩٠م). معاني القرآن. تح: د. هدى محمود قراعة. ط١. القاهرة: مكتبة الخانجي.
أبو العباس السمين الحلبي. ((د.ت)). الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون. تح: د. أحمد محمد الخراط. (د.ط). دمشق: دار القلم.
أبو القاسم الزجاجي. (١٩٨٤م). الجمل في النحو. تح: علي توفيق الحمد. بيروت: مؤسسة الرسالة.
أبو القاسم الزمخشري. (١٤٠٧هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ط٣. بيروت: دار الكتاب العربي.
أبو بكر الأنباري. (١٩٦٣ م). شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات. تح: عبد السلام محمد هارون. القاهرة: دار المعارف.
أبو جعفر النحاس. (٢٠٠٥م). إعراب القرآن. ط١. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
أبو حيان الأندلسي. (٢٠٠١م). البحر المحيط في التفسير. تح: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وزملاؤه. ط١. بيروت: دار الكتب العلمية.
أبو زرعة ابن زنجلة. ((د، ت)). حجة القراءات. تح: سعيد الأفغاني. ((د.ط)). القاهرة: دار الرسالة.
أبو زكريا الفراء. ((د.ت)). معاني القرآن. تح: أحمد يوسف نجاتي وزميله. ((د.ط)). بيروت: دار السرور.
أبو زيد الأنصاري. (١٩٨١م). النوادر في اللغة. تح: محمد عبد القادر. ط١. بيروت: دار الشروق.
أبو زيد الثعالبي. (١٤١٨هـ). الجواهر الحسان في تفسير القرآن. تح: الشيخ محمد علي معوض وزميله. ط١. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
أبو سعيد السرافي. (١٩٨٦م). إدغام القراء. تح: محمد علي عبد الكريم الرديني. ط٢. دمشق: دار أسامة.
أبو عبد الله الشيرازي. (١٩٩٣م). الموضح في وجوه القراءات وعللها. تح: عمر حمدان الكبيسي. ط١. مكة المكرمة: د.مط.
أبو عمرو الداني. (١٩٨٨م). التحديد في الاتقان والتجويد. تح: د. غانم قدوري الحمد. ط١. العراق: مكتبة دار الأنبار.
أبو محمد الصيمري. (١٩٨٢م). التبصرة والتذكرة. تح: د. فتحي أحمد مصطفى عليّ الدين. ط١. دمشق: دار الفكر.
أحمد علم الدين الجندي. (١٩٧٨م). اللهجات العربية في التراث. ((د.ط)). ليبيا: الدار العربية للكتاب.
أحمد مختار عمر. (١٩٧٦م). دراسة الصوت اللغوي. ((د. ط)). القاهرة.
إسماعيل بن حمّاد الجوهري. (١٩٨٧م). تاج اللغة وصحاح العربية. تح: أحمد عبد الغفور عطار. ط٤. بيروت: دار العلم للملايين.
إميل بديع يعقوب. (١٩٩٢م). ديوان جميل بثينة. تح: إميل بديع يعقوب. ط١. بيروت: دار الكتاب العربي.
برجشتراسر. (٢٠٠٣م). التطور النحوي للغة العربية. ط٤. القاهرة: مكتبة الخانجي.
تمام حسان. (١٩٧٣م). اللغة العربية مبناها ومعناها. ((د.ط)). مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
جلال الدين السيوطي. (١٩٨٧م). الإتقان في علوم القرآن. تح: محمد أبو الفضل إبراهيم. ((د.ط)). مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
جواد كاظم عناد. (١٩٩٤م). توجيه القراءات القرآنية في كتب معاني القرآن حتى نهاية القرن الثالث الهجري. بغداد: جامعة بغداد.
حسام سعيد النعيمي. (١٩٨٠م). الدراسات اللهجية والصوتية عند ابن جني. ((د.ط)). بغداد: دار الرشيد.
الحصري. (١٩٩٥م). أحكام قراءة القرآن الكريم. تعليق: محمد طلحة بلال منيار. مكة المكرمة: المكتبة المكية.
حنا جميل حداد. (١٩٨٠م). معجم شواهد النحو الشعرية. ط١. الرياض: دار العلوم للطباعة والنشر.
الخليل بن أحمد الفراهيدي. (١٩٨٨م). العين. تح: د. مهدي المخزومي وزميله. ط١. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
رضي الدين الأستراباذي. (٢٠٠٥م). شرح شافية ابن الحاجب. تح: محمد نور الحسن وزميليه. ط١. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
رمضان عبد التواب. (١٩٩٧م). المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي. ط٣. القاهرة: مكتبة الخانجي.
سيبويه. (١٩٨٨م). الكتاب. تح: عبد السلام محمد هارون. ط٣. القاهرة: مكتبة الخانجي.
شهاب الدين الدمياطي. (٢٠٠٦م). إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر. تح: أنس مهرة. ط٣. لبنان: دار الكتب العلمية.
شهاب الدين القسطلاني. (١٩٧٢م). لطائف الإشارات لفنون القراءات. تح: د. عبد الصبور شاهين والشيخ عامر السيد عثمان. ((د.ط)). القاهرة: لجنة إحياء التراث الإسلامي.
عبد الحميد الهادي الأصبيعي. (١٩٩٢م). الدراسات الصوتية عند علماء العربية. ط١. طرابلس: منشورات كلية الدعوة الإسلامية.
عبد الصبور شاهين. (١٩٨٧م). أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي (أبو عمرو بن العلاء). ط١. القاهرة: مكتبة الخانجي.
عبد العزيز الصيغ. (٢٠٠٧م). المصطلح الصوتي في الدراسات العربية. ط١. دمشق: دار الفكر.
عبده الراجحي. (٢٠١٥م). اللهجات العربية في القراءات القرآنية. ط٤. عمان: دار المسيرة.
العقيلي. (١٩٧٦م). شعر مزاحم. تح: د. نوري حمودي القيسي وزميله. القاهرة: مجلة معهد المخطوطات العربية.
غانم قدوري الحمد. (١٩٨٦م). الدراسات الصوتية عند علماء التجويد. ط١. بغداد: مطبعة الخلود.
محمد بن علي الشوكاني. (١٤١٤هـ). فتح القدير. ط١. دمشق: دار الكلم الطيب.
محمد زين العابدين. (١٩٩٨م). الأصوات العربية بين اللغويين والقراء. ((د. ط)). المدينة المنورة: مكتبة دار الفجر الإسلامية.
محمد سالم محيسن. (١٩٩٨م). القراءات وأثرها في علوم العربية. ط١. بيروت: دار الجيل.
مكي بن أبي طالب القيسي. (١٩٧٤م). الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة. تح: د. أحمد حسن فرحات. ((د.ط)). دمشق: د.مط.
مكي بن أبي طالب القيسي. (١٩٨٧م). الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها. تح: د. محيي الدين رمضان. ط٤. بيروت: مؤسسة الرسالة.
مي فاضل الجبوري. (٢٠٠٠م). القراءات القرآنية بين الدرس الصوتي القديم والحديث. ط١. بغداد: دار الشؤون الثقافية.
وسام طلال البكري. (٢٠٠٩م). الدراسات اللغوية القرآنية عند الحافظ أبي العلاء العطار الهمذاني. ط١. حمص: دار الإرشاد للنشر.