ظاهرة الإدغام عند الثعالبيّ (875هـ) في تفسيره الجواهر الحسان دراسة صوتيّة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتناول هذا البحث بالدراسة ظاهرة من الظواهرالصوتية في تفسير(الجواهرالحسان)للثعالبيّ (ت875هـ)، وهي :(الإدغام) الذي يحدث بسبب تأثر الأصوات ومجاورة بعضها لبعض , وغالباً ما يكون في البيئات البدائية التي تميل إلى السرعة في نطق الكلمات ، ومزج بعضها مع بعض ، وعدم إعطاء الحرف حقّه الصوتيّ في النطق به. والإدغام وسيلة من وسائل التخفيف من الثقل , والتخلّص من الأصوات المتماثلة أو المتقاربة في المخرج ؛ لأنّ العرب يستثقلون أن يميلوا ألسنتهم عن موضع ثمّ يعيدوها إليه ؛ لما في ذلك من الكلفة على اللسان ، إذ يتطلّب جهداً عضليّاً لأعضاء النطق في تكرارعملها , ممّا يسبب تكلّفاً في إخراج الصوت. وقد أشار علماء العربية وغيرهم من علماء التجويد والقراءات في كتبهم ومؤلّفاتهم إلى الإدغام , وذكروا له أقساماً مختلفة , بحسب الاعتبار الذي يقوم عليه أساس التصنيف , في تفاوت درجة التأثر بين الأصوات فيما بينها , وقد أخذ الباحثان بتقسيم علماء التجويد للإدغام ؛ لتوافقه مع ما ورد في تفسير(الجواهر الحسان) من مسائل, وهوتقسيمه إلى : إدغام المتماثلين , والمتجانسين , والمتقاربين, ويستعمل المحدثون لهذه الأقسام الثلاث مصطلح : المقبل والمدبر والمتبادَل , وقد تمثّلت كلّ هذه الأقسام في تعدّد أوجه القراءات القرآنية , التي تعدّ صورة واضحة لاختلاف اللهجات العربية التي كانت تُؤْثِر بعضها الإدغام على الإظهار. ويرد إلى جانب مصطلح الإدغام مصطلح آخر هو الفكّ أو الإظهار في الحرفين المتماثلين ، وهو من الظواهر الصوتيّة المعروفة في العربية ، ولهجة من لهجات القبائل العربية ، وقد نزل القرآن الكريم بهما جميعاً.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
المراجع
إبراهيم أنيس. (١٩٧٥م). الأصوات اللغوية. ط٥. مصر: دار الأنجلو المصرية.
ابن الباذش. (١٤٠٣ هـ). الإقناع في القراءات السبعة. تح: د. عبد الحميد قطامش. ط١. دمشق: دار الفكر.
ابن الجزري. ((د.ت)). النشر في القراءات العشر. تح: علي محمد الضباع. ((د. ط)). مصر: المطبعة التجارية الكبرى.
ابن السراج. (١٩٨٥م). الأصول في النحو. تح: د. عبد الحسين الفتلي. ط١. بيروت: مؤسسة الرسالة.
ابن القاصح البغدادي. (١٩٥٤م). سراج القارئ المبتدىء وتذكار المقرئ المنتهي. راجعه شيخ المقارئ المصرية: علي الضباع. ط٣. مصر: مصطفى البابي الحلبي.
ابن جني. ((د.ت)). الخصائص. تح: محمد علي النجار. ((د.ط)). بيروت: عالم الكتب.
ابن جني. (١٩٥٤م). المنصف في شرح التصريف لأبي عثمان المازني. ط١. بيروت: دار إحياء التراث القديم.
ابن جني. (١٩٧٠ م). التصريف الملوكي. تح: سعيد بن مصطفى النعسان. ط٢. دمشق: دار المعارف للطباعة.
ابن جني. (١٩٩٩ م). المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها. القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
ابن جني. (٢٠١٢م). سر صناعة الإعراب. تح: محمد حسن محمد حسن إسماعيل وأحمد رشدي شحاتة عامر. ط ٣. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن خالويه. (١٤٠١هـ). الحجة في القراءات السبع. تح: د. عبد العال سالم مكرم. ط٤. بيروت: دار الشروق.
ابن عصفور الأشبيلي. (١٩٧٩م). الممتع في التصريف. تح: د. فخرالدين قباوة. ط٤. بيروت: منشورات دار الآفاق الجديدة.
ابن عطية الأندلسي. (١٤٢٢هـ). تفسير ابن عطية (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز). تح: عبد السلام عبد الشافي محمد. ط١. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن يعيش. ((د.ت)). شرح المفصل. ((د.ط)). بيروت: عالم الكتب.
ابن يعيش. (١٩٧٣م). شرح الملوكي في التصريف. تح: د. فخر الدين قباوة. ط١. حلب: المكتبة العربية.
أبو إسحاق الزجاج. (٢٠٠٤م). معاني القرآن وإعرابه. تح: د. عبد الجليل عبده شلبي. ((د.ط)). القاهرة: دار الحديث.
أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش. (١٩٩٠م). معاني القرآن. تح: د. هدى محمود قراعة. ط١. القاهرة: مكتبة الخانجي.
أبو العباس السمين الحلبي. ((د.ت)). الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون. تح: د. أحمد محمد الخراط. (د.ط). دمشق: دار القلم.
أبو القاسم الزجاجي. (١٩٨٤م). الجمل في النحو. تح: علي توفيق الحمد. بيروت: مؤسسة الرسالة.
أبو القاسم الزمخشري. (١٤٠٧هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ط٣. بيروت: دار الكتاب العربي.
أبو بكر الأنباري. (١٩٦٣ م). شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات. تح: عبد السلام محمد هارون. القاهرة: دار المعارف.
أبو جعفر النحاس. (٢٠٠٥م). إعراب القرآن. ط١. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
أبو حيان الأندلسي. (٢٠٠١م). البحر المحيط في التفسير. تح: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وزملاؤه. ط١. بيروت: دار الكتب العلمية.
أبو زرعة ابن زنجلة. ((د، ت)). حجة القراءات. تح: سعيد الأفغاني. ((د.ط)). القاهرة: دار الرسالة.
أبو زكريا الفراء. ((د.ت)). معاني القرآن. تح: أحمد يوسف نجاتي وزميله. ((د.ط)). بيروت: دار السرور.
أبو زيد الأنصاري. (١٩٨١م). النوادر في اللغة. تح: محمد عبد القادر. ط١. بيروت: دار الشروق.
أبو زيد الثعالبي. (١٤١٨هـ). الجواهر الحسان في تفسير القرآن. تح: الشيخ محمد علي معوض وزميله. ط١. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
أبو سعيد السرافي. (١٩٨٦م). إدغام القراء. تح: محمد علي عبد الكريم الرديني. ط٢. دمشق: دار أسامة.
أبو عبد الله الشيرازي. (١٩٩٣م). الموضح في وجوه القراءات وعللها. تح: عمر حمدان الكبيسي. ط١. مكة المكرمة: د.مط.
أبو عمرو الداني. (١٩٨٨م). التحديد في الاتقان والتجويد. تح: د. غانم قدوري الحمد. ط١. العراق: مكتبة دار الأنبار.
أبو محمد الصيمري. (١٩٨٢م). التبصرة والتذكرة. تح: د. فتحي أحمد مصطفى عليّ الدين. ط١. دمشق: دار الفكر.
أحمد علم الدين الجندي. (١٩٧٨م). اللهجات العربية في التراث. ((د.ط)). ليبيا: الدار العربية للكتاب.
أحمد مختار عمر. (١٩٧٦م). دراسة الصوت اللغوي. ((د. ط)). القاهرة.
إسماعيل بن حمّاد الجوهري. (١٩٨٧م). تاج اللغة وصحاح العربية. تح: أحمد عبد الغفور عطار. ط٤. بيروت: دار العلم للملايين.
إميل بديع يعقوب. (١٩٩٢م). ديوان جميل بثينة. تح: إميل بديع يعقوب. ط١. بيروت: دار الكتاب العربي.
برجشتراسر. (٢٠٠٣م). التطور النحوي للغة العربية. ط٤. القاهرة: مكتبة الخانجي.
تمام حسان. (١٩٧٣م). اللغة العربية مبناها ومعناها. ((د.ط)). مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
جلال الدين السيوطي. (١٩٨٧م). الإتقان في علوم القرآن. تح: محمد أبو الفضل إبراهيم. ((د.ط)). مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
جواد كاظم عناد. (١٩٩٤م). توجيه القراءات القرآنية في كتب معاني القرآن حتى نهاية القرن الثالث الهجري. بغداد: جامعة بغداد.
حسام سعيد النعيمي. (١٩٨٠م). الدراسات اللهجية والصوتية عند ابن جني. ((د.ط)). بغداد: دار الرشيد.
الحصري. (١٩٩٥م). أحكام قراءة القرآن الكريم. تعليق: محمد طلحة بلال منيار. مكة المكرمة: المكتبة المكية.
حنا جميل حداد. (١٩٨٠م). معجم شواهد النحو الشعرية. ط١. الرياض: دار العلوم للطباعة والنشر.
الخليل بن أحمد الفراهيدي. (١٩٨٨م). العين. تح: د. مهدي المخزومي وزميله. ط١. بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
رضي الدين الأستراباذي. (٢٠٠٥م). شرح شافية ابن الحاجب. تح: محمد نور الحسن وزميليه. ط١. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
رمضان عبد التواب. (١٩٩٧م). المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي. ط٣. القاهرة: مكتبة الخانجي.
سيبويه. (١٩٨٨م). الكتاب. تح: عبد السلام محمد هارون. ط٣. القاهرة: مكتبة الخانجي.
شهاب الدين الدمياطي. (٢٠٠٦م). إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر. تح: أنس مهرة. ط٣. لبنان: دار الكتب العلمية.
شهاب الدين القسطلاني. (١٩٧٢م). لطائف الإشارات لفنون القراءات. تح: د. عبد الصبور شاهين والشيخ عامر السيد عثمان. ((د.ط)). القاهرة: لجنة إحياء التراث الإسلامي.
عبد الحميد الهادي الأصبيعي. (١٩٩٢م). الدراسات الصوتية عند علماء العربية. ط١. طرابلس: منشورات كلية الدعوة الإسلامية.
عبد الصبور شاهين. (١٩٨٧م). أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي (أبو عمرو بن العلاء). ط١. القاهرة: مكتبة الخانجي.
عبد العزيز الصيغ. (٢٠٠٧م). المصطلح الصوتي في الدراسات العربية. ط١. دمشق: دار الفكر.
عبده الراجحي. (٢٠١٥م). اللهجات العربية في القراءات القرآنية. ط٤. عمان: دار المسيرة.
العقيلي. (١٩٧٦م). شعر مزاحم. تح: د. نوري حمودي القيسي وزميله. القاهرة: مجلة معهد المخطوطات العربية.
غانم قدوري الحمد. (١٩٨٦م). الدراسات الصوتية عند علماء التجويد. ط١. بغداد: مطبعة الخلود.
محمد بن علي الشوكاني. (١٤١٤هـ). فتح القدير. ط١. دمشق: دار الكلم الطيب.
محمد زين العابدين. (١٩٩٨م). الأصوات العربية بين اللغويين والقراء. ((د. ط)). المدينة المنورة: مكتبة دار الفجر الإسلامية.
محمد سالم محيسن. (١٩٩٨م). القراءات وأثرها في علوم العربية. ط١. بيروت: دار الجيل.
مكي بن أبي طالب القيسي. (١٩٧٤م). الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة. تح: د. أحمد حسن فرحات. ((د.ط)). دمشق: د.مط.
مكي بن أبي طالب القيسي. (١٩٨٧م). الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها. تح: د. محيي الدين رمضان. ط٤. بيروت: مؤسسة الرسالة.
مي فاضل الجبوري. (٢٠٠٠م). القراءات القرآنية بين الدرس الصوتي القديم والحديث. ط١. بغداد: دار الشؤون الثقافية.
وسام طلال البكري. (٢٠٠٩م). الدراسات اللغوية القرآنية عند الحافظ أبي العلاء العطار الهمذاني. ط١. حمص: دار الإرشاد للنشر.