ماهية الضرورة الشعرية عند النحاة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
پوختە
تتناول الدراسة موضوع الضرورة الشعرية التي وقعت تحت نظرة العلماء و تحدثوا عنها في بطون كتبهم بمختلف أرائهم ونظراتهم, ففي هذا المقام قمنا بعرض هذه المادة تحت عنوان (ماهية الضرورة الشعرية عند النحاة), وذلك في عرض اتجاهين بعد تعريف موجز لهذه الظاهرة وتحديد حدود الاحتجاج بالشعر العربي, ففي الاتجاه الاول عرضنا اراء العلماء الذين يؤيدون هذه الظاهرة؛ كتواجدها في الشعر العربي من أجل إقامة الوزن والقافية ومرتبطة بالشعر فقط ولا توجد في غير الشعر, وظهرت في التحليل النهائي لهذا الاتجاه بأنه نظرة سطحية, في حين الاتجاه الثاني ركّز على أراء العلماء الذين أثبتوا - بأدلة علمية- بأن هذه الظاهرة نوع من التوسع في لغة الشعر التي تتجاوز اللغة العادية. والشعراء غير محتاجين ولا عاجزين, وإنّما هم أمراء الكلام يجوز لهم ما لا يجوز لغيرهم, وهنا لا يوجد ربط بين الضرورة وبين الوزن والقافية, وعلى ذلك فلا مانع من أن توجد مثل هذه الظواهر التي عدت الضروة في ألوان اللغة الادبية الأخرى كالأمثال. لذا الحديث عن ماهية الضرورة الشعرية يضطرنا إلى الحديث عن الحدود الزمانية والمكانية التي وضعت للإحتجاج بالشعر العربي, لكي يبين للقاريء ما نأتي به من النماذج؛ لم يخرج من إطار دراستنا هذه. وجمع العلماء الضرورات التي يلجأ إليها الشعراء في عشر ضرورات وهي: قطع ووصل, تخفيف وتشديد, مدّ وقصر, إسكان وتحريك, ومنع الصرف وصرف.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
سەرچاوەکان
ابن الأنباري، أبو البركات،١٩٨٠، البيان في غريب إعراب القرآن، القاهرة، الهيئة العامة للكتاب، ص: ١/١٠٦.
ابن جني، أبو فتح عثمان، ١٩٦٦م، المحتسب في وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، القاهرة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ص: ٢/٧٠.
ابن سنان، الخفاجي أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد، ١٤٠٢هـ - ١٩٨٢م، سر الفصاحة، د.م، دار الكتب العلمية، ص: ٢٧٥ – ٢٧٦.
ابن عصفور، أبو الحسن علي بن مؤمن بن محمد، ١٩٨٠م، ضرائر الشعر، د.م، دار الاندلس للطباعة والنشر، ص: ٢٦٩.
ابن فارس، ١٤٤٠ه – ١٩٩٧م، الصاحبي في فقه اللغة، القاهرة، دار الكتب العلمية، ص: ٢٣١
ابن قتيبة الدينوري أبو محمد عبد الله بن مسلم، ١٤٢٣هـ، الشعر والشعراء، القاهرة، دار الحديث، ص: ١/١٩٠.
ابن مجاهد، أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس التميمي البغدادي، ١٩٨٨م، كتاب السبعة في القراءات، القاهرة، دار المعارف، ص: ٣٠٥.
الأخفش الأوسط، أبو الحسن سعيد بن مسعدة، ١٩٩٠م، معاني القرآن، القاهرة، مكتبة الخانجي، ص: ١٥٥، ١٤٩، ٦٢، ٧٩.
البغدادي، عبد القادر بن عمر، ١٤٢٠ه -٢٠٠٠م، خزانة الأدب، القاهرة، مكتبة الخانجي، ص: ١/١٥، ٢/٩٢.
التهانوي، محمد بن علي القاضي، ١٩٩٦م، كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، بيروت، مكتبة لبنان ناشرون، ص: ٢/١١١٥.
الجاحظ، أبو عثمان عمر بن بحر، ١٤١٨هـ - ١٩٨٨م، البيان والتبين، القاهرة، مكتبة الخانجي، ص: ١/٢٢٢.
الحفظي، حسن بن محمد،٢٠١٠م، شرح الأجرومية، القاهرة، عالم الكتب، ص: ١/٩٣.
د.ت، المزهر في علوم االلغة وأنواعها، القاهرة، دار التراث، ص: ١/٢٢
الزجاج، أبو إسحاق إبراهيم بن السري، د.ت، معاني القرآن وإعرابه، بيروت –لبنان، عالم الكتب.
سيد البحراوي، د.ت، كتاب العروض للأخفش، مصر، المعارف، ص: ١٤٨-١٤٩.
السيوطي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، د.ت، الاقتراح في أصول النحو، القاهرة، د.ن، ص: ٥٥.
الصاعدي، عبد الرزاق بن فراج، ١٤٢٢هـ - ٢٠٠٢م، تداخل الأصول اللغوية وأثره في بناء المعجم، السعودية، عمادة البحث العلمي، ص: ٢/٧٠٢.
عبد الحميد، أحمد مختار، ١٤٢٩هـ – ٢٠٠٨م معجم اللغة العربية المعاصرة، د.م، عالم الكتب، ص: ٢/٧٠٢.
عبد اللطيف، محمد حماسة، ١٩٧٩م، الضرورة الشعرية في النحو العربي، القاهرة، مكتبة دار العلوم، ص: ١٥٧،١٥٨،١٥٣.
الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد، د.ت، معاني القرآن، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، ص: ٣/٢٢١، ١٦١ – ١٦٢.
المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالى الأزدي، د.ت، المقتضب، بيروت، عالم الكتب، ص: ٤/٢٦٢.
المرزباني، ابو عبد الله بن محمد بن عمران بن موسى، د.ت، الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، مصر، نهضة، ص: ٢٨٤.
النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد بن اسماعيل، ١٩٨٨م، إعراب القرآن، بيروت – لبنان، عالم الكتب، ص: ٣/٤٥٤، ١/٢٢٥، ٢/٥، ١/٢٤٩، ٣/٧٠، ٣/١٨٤، ٣/٢١٠.
الهروي، أبو سهل محمد بن علي بن محمد، ١٤٢٠هـ، أسفار الفصيح، سعودية، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، ص: ٢٣٩-٢٤٠.
١٩٨٠م، همع الهوامع في جمع الجوامع، الكويت، دار البحوث العلمية، ص: ٣٧.