العلاقة بين المفرد والمثنى والجمع في القرآن الكريم دراسة وصفية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
نجد في القرآن الكريم في مواضع عدة خطابات مختلفة في الآيات القرآنية وقد وقفنا عليها من خلال ستة مباحث ذكرت فيها جميع الخطابات المتنوعة بين المفرد والمثنى والجمع، إذ جاء خطاب من الله سبحانه وتعالى بالمفرد والمراد به المثنى أو الجمع وخطاب بالمثنى والمراد به المفرد أو الجمع وخطاب بالجمع والمراد به المثنى أو المفرد. و نلاحظ في هذه الآيات التنوع أيضا في توجيه الخطابات فمرة نجدها موجهة إلى الأنبياء (عليهم أفضل الصلاة والسلام) ومرة موجهة إلى المؤمنين ومرة موجهة إلى المشركين والكفار أو خطابات موجهة لبيان صورة من صور الدنيا أو الآخرة أو حالة أو موقف أو حكم شرعي، كأداء الصلاة أو صفات المسلمين، أو الخوف والفرار أو كيفية خلق الإنسان والجن. والدراسة حاولت عرض تبريرات النحاة وتفسيرهم للآيات القرآنية التي فيها مخالفات عددية - فيما بين المفرد والمثنى والجمع في العدد والشخص والنوع- وإبراز اختلافاتهم في تبرير الظاهرة وتأويلاتهم للخروج عن المطابقة، سواء أكانت تلك التبريرات لغوية تنتمي إلى السياق اللغوي، أم غير لغوية تنتمي إلى السياق الخارجي الذي يعتمد على ظروف النص ومناسبته، من أحاديث مفسرة للنص أو ربط النص بما في الواقع الخارجي من أحداث، أو أحكام شرعية. ويحاول البحث تبيان الدوافع وراء تلك التبريرات والمنطق الذي يتحكم فيها، وربطها بالدراسات الحديثة والدراسات المقارنة على وجه الخصوص.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
المراجع
الأنباري، أبو البركات كما الدين عبد الرحمن بن محمد (ت: ٥٧٧)، (١٩٨٠م)، البيان في غريب إعراب القرآن، تحقيق: طه عبد الحميد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.ط.
الأخفش، أبو الحسن سعيد بن مسعدة (ت:٢١١هـ)، (١٩٧٩م)، معاني القرآن، تحقيق: فائز فارس الحمد، الكويت، ط:١.
ابن جني، أبو الفتح عثمان (٣٩٢هــ)، (د.ت)، الخصائص، تحقيق: محمد على النجار، دار الهدى، بيروت، ط:٢.
ابن جني، أبو الفتح عثمان (٣٩٢هــ)، (١٩٦٩م)، المحتسب في تبين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، تحقيق: على النجدي ناصف وآخرين، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، د.ط.
الزجاج، أبو إسحاق إبراهيم بن السري (ت: ٣١١هـ)، (١٩٨٨م)، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده الشلبي، عالم الكتب، بيروت، ط: ١.
الزمخشري، أبو القاسم جارالله محمود بن عمر (ت: ٥٣٨)، (١٩٧٢م)، الكشاف، البابي الحلبي، د.ط.
الزركشي، بدرالدين محمد بن عبد الله (ت: ٧٩٤)، (١٩٨٨م)، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبى الفضل إبراهيم، دار الجيل، بيروت، د.ط.
أبو حيان، اثير الدين محمد بن يوسف (ت:٧٤٥هـ)، (١٩٨٣م) البحر المحيط، دار الفكر، ط:٢.
المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد(٢٨٥هـ)، (١٩٧٩م)، المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ط:٢.
النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل(٣٣٨هـ)، (١٩٨٥م)، إعراب القرآن، تحقيق: زهير غازي زاهد، عالم الكتب، ط:٢.
سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (١٨٠هـ)، (١٩٧٧م)، الكتاب، تحقيق: عبد السلام هارون، الهيئة المصرية للكتاب.
السيوطي، عبد الرحمن جلال الدين (ت: ٩١١هـ)، (١٩٨٠م)، همع الهوامع، تحقيق: عبدالعال سالم مكرم، دار البحوث العلمية، الكويت.
أبو عبيدة، معمر بن المثنى (ت:٢١٠هـ)، (١٩٦٢م)، مجاز القرآن، تحقيق: محمد فؤاد سزكين، الخانجي، مصر.
العكبري، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله (ت: ٦١٦هـ)، التبيان في إعراب القرآن، تحقيق: على محمد البجاوي، عيسى البابي، د.ت.
ابن فارس، أبو الحسين بن فارس (ت: ٣٩٥هـ)، الصاحبي في فقه اللغة، تحقيق: السيد أحمد صقر، عيسى البابي، د.ت.
الفارسي، أبو على الحسن بن أحمد بن عبد الغفارات (ت: ٣٧٧هـ)، (١٩٨٣م)، الحجة في علل القراءات السبع، تحقيق: على النجدي ناصف وآخرين، الهيئة المصرية للكتاب.
الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد الديلمي (ت: ٢٠٧)، (١٩٨٠م)، معاني القرآن، الجزء الأول: تحقيق: أحمد يوسف نجاتي، الهيئة المصرية للكتاب.
الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد الديلمي (ت: ٢٠٧)، (د.ت)، معاني القرآن الجزء الثاني: تحقيق: محمد على النجار، الدار المصرية للتأليف والترجمة.
الفراء، أبو زكريا يحيى بن زياد الديلمي (ت: ٢٠٧)، (١٩٧٢م)، معاني القرآن الجزء الثالث: تحقيق: عبد الفتاح إسماعيل شلبي، الهيئة المصرية للكتاب.
القرطبي، شمس الدين عبد الله محمد (ت: ٦٧١هـ)، (١٩٨٩م)، الجامع لأحكام القرآن، دار الغد العربي.
ابن خالويه، أبو عبد الله الحسين بن أحمد (ت:٣٧٠هـ)، (١٩٧١م)، الحجة في القراءات، تحقيق: عبدالعال سالم مكرم، دار الشروق، ط:١.