القواعد الأصولية المؤثِّرة في معنى اللمس في قوله تعالى: ﴿أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ﴾ “If You Touched Women”

محتوى المقالة الرئيسي

Othman k. Hamadameen

الملخص

إن مسألة اللمس في نقض الوضوء مسئلة خلافية بين الأصوليين وكذا الفقهاء، ولهم فيها ثلاثة أقوال، القول الأول: إن مجرد اللمس ينقض الوضوء، والقول الثاني: إن اللمس لا ينقض الوضوء بحالٍ وإن كان بشهوة، والقول الثالث: إن اللمس ينقض الوضوء إذا كان بشهوة، وأساس اختلافهم راجع إلى اختلاف أهل اللغة في معنى اللمس، فإنهم يطلقون اللمس على اللمس باليد مرة وعلى الجماع أخرى، وكما يعود سبب الاختلاف إلى تفاوتهم في فهم هذا النص في آية الوضوءِ، على أن الذين ذهبوا إِلى أنّ المقصود باللَّمس هو اللَّمسُ بِاليد حقيقةً، فمِنهم مَنْ رَآهُ من باب العام المراد به الْعَامُّ فلم يَشْتَرِطِ اللَّذَّةَ فِيهِ، ومنهم مَنْ رَآهُ من باب العامِّ المراد به الخاصُ فاشْتَرَط فيه اللَّذَّةَ، وكذلك اختلافهم في منهج الاستدلال في آية اللمس، من الاختلاف في المبادئ والقواعد الأصولية المتعلقة بها، ممّا ينشأ منه الاختلاف في الحكم. تناول هذا البحث اعتماداً على المنهج الوصفي والتّحليليّ هذه المسألة بالعرض والاستدلال والمناقشة، ومن ثم بيان الراجح على حسب قوة الدليل وصحة التعليل بالنظر إلى مناهج الأصوليين، فتوصّل إلى أنّ كلّ طائفة من أصحاب هذه الأقوال مستندهم قواعد أصولية، وأدلة قوية، بحيث لو أَخَذ بها وَحْدها أيُّ باحثٍ ونَظَر فيها بِدِقّةٍ لحكم بمقتضاها وقنع بها إلاّ أنّي رأيت اختيار القول الثالث الذي، هو: إن اللمس ينقض الوضوء إذا كان بشهوة، وإلا فلا؛ لأنه وَسطٌ بين الطرفيْن بحيث يتضمّنهما من جهة الجمع بين الأدلة، والجمع بين مقتضى القواعد الأصولية في فهم الخطاب، وإن اعتُبر فيه الاحتياط، فالقول الذي يرى أن مجرد اللمس ينقض الوضوء، كان في أبلغ الاحتياط في هذه المسألة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hamadameen, O. k. (2024) "القواعد الأصولية المؤثِّرة في معنى اللمس في قوله تعالى: ﴿أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ﴾: “If You Touched Women”", مجلة جامعة كويه للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 7(2), ص 285-295. doi: 10.14500/kujhss.v7n2y2024.pp285-295.
القسم
Articles

المراجع

بعد القرآن الكريم.

ابن الدَّهَّان، أبو شجاع محمد بن علي بن شعيب، (2001)، تقويم النظر في مسائل خلافية ذائعة ونبذ مذهبية نافعة، الرياض، تحقيق: د. صالح بن ناصر بن صالح الخزيم، مكتبة الرشد، ط1.

ابن السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن علي، (د. ت)، جمع الجوامع، معه حاشية العطار على شرح المحلي على جمع الجوامع، بيروت، دار الكتب العلمية، د. ط.

ابْنُ السِّكِّيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق، (2003م)، إصلاح المنطق، بيروت، تحقيق: محمد مرعب، دار إحياء التراث العربي، ط1.

ابن السمعاني، أبو المظفر منصور بن محمد، (1999م،) قواطع الأدلة في الأصول، بيروت، تحقيق: محمد حسن محمد، دار الكتب العلمية، ط1.

ابن العربي، القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله، (1999م)، المحصول في أصول الفقه، عمان، تحقيق : حسين علي اليدري، دار البيارق، ط1.

ابن المنذر، أبو بكر محمد بن إبراهيم، (1985م)، الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف، الرياض، تحقيق أبو حماد، دار طيبة، ط1.

ابن النجار، محمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي، (1997م)، شرح الكوكب المنير، الرياض، تحقيق: محمد الزحيلي و نزيه حماد، مكتبة العبيكان، ط2.

ابن الهمام، كمال الدين محمد بن عبد الواحد، (د. ت)، فتح القدير، بيروت، دار الفكر، د. ط.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، (1987م)، الفتاوى الكبرى، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام، (1995م)، مجموع الفتاوى، المدينة المنورة، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ط1.

ابن حجر الهيتمي، أحمد بن محمد بن علي، (1983م)، تحفة المحتاج بشرح المنهاج مع حاشية الشرواني والعبادي، القاهرة، المكتبة التجارية الكبرى، د. ط.

ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد، (د. ت)، الإحكام في أصول الأحكام، بيروت، تحقيق: أحمد شاكر، دار الآفاق الجديدة، د. ط.

ابن خزيمة، أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري، صحيح ابن خزيمة، (1970م)، بيروت، تحقيق : د. محمد مصطفى الأعظمي، المكتب الإسلامي، د. ط.

ابن رشد الحفيد، القاضي أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد القرطبي، (1994م)، الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى، بيروت، تحقيق جمال الدين العلوي، دار الغرب الإسلامي، ط1.

ابن رشد الحفيد، القاضي أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد القرطبي ، (1995م)، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، بيروت، تصحيح خالد العطار، دار الفكر، طبعة جديدة.

ابن عقيل الحنبلي، أبو الوفاء، علي بن عقيل بن محمد بن عقيل البغدادي، (1999م)، الوَاضِح في أصُولِ الفِقه، بيروت، تحقيق: د. عَبد الله بن عَبد المُحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1.

ابن فارس، أحمد بن فارِس بن زكَرِيّا، (2002م)، مقاييس الغة، دمشق، تحقيق: عبد السَّلام محمد هَارُون، اتحاد الكتاب العرب، د. ط.

ابن منظور، محمد بن مكرم، (1414ه)، لسان العرب، بيروت، دار صادر، ط1.

أبو علي الشاشي، نظام الدين أحمد بن محمد بن إسحاق، الحنفي، (2003م)، أصول الشاشي، بهامشه: عمدة الحواشي شرح أصول الشاشي، محمد فيض الحسن الكنكوهي، بيروت، تحقيق: عبد الله محمد الخليلي، دار الكتب العلمية، ط1.

أبو يعلى الفراء، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف، (2002م)، العدة في أصول الفقه، بيروت، تحقيق: محمد عبد القادر أحمد عطا، دار الكتب العلمية، ط1.

أحمد مختار ، أحمد مختار عبد الحميد عمر، ( 2008م)، معجم اللغة العربية المعاصرة، الرياض، عالم الكتب، ط1.

الأزهري، محمد بن أحمد بن الأزهر، (1399ه)، الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي، الكويت، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، ط1.

الأسنوي، أبو محمد عبد الرحيم بن الحسن، (1400ه)، التمهيد في تخريج الفروع على الأصول، بيروت، تحقيق د. محمد حسن هيتو، مؤسسة الرسالة، د. ط.

إمام الحرمين، الجويني، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف، (1997م)، البرهان في أصول الفقه، بيروت، تحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية، ط1.

الآمدي، علي بن محمد، (1402ه)، الإحكام في أصول الاحكام، بيروت، دمشق، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الاسلامي، ط2.

الباقلاني، القاضي أبو بكر محمد بن الطيب بن محمد، (1998م)، التقريب والإرشاد الصغير، بيروت، تحقيق: د. عبد الحميد بن علي أبو زنيد، مؤسسة الرسالة، ط2.

البخاري، محمد بن إسماعيل، أبو عبد الله، (1422ه)، صحيح البخاري، بيروت، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط1.

بدر الدين العينى، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى، (2007م)، منحة السلوك في شرح تحفة الملوك، قطر، تحقيق: د. أحمد عبد الرزاق الكبيسي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ط1.

البزدوي، فخر الإسلام علي بن محمد، (1997م)، أصول البزدوي، مع شرحه كشف الأسرار، بيروت، تحقيق عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية، ط1.

البيضاوي، القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر بن محمد، (1403ه)، منهاج الوصول إلى علم الأصول مع الإبهاج في شرح المنهاج، بيروت، تحقيق: جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، ط1.

الترمذي، أبو عيسى، محمد بن عيسى، (1975م)، سنن الترمذي، القاهرة، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون، مطبعة مصطفى البابب الحلبي، ط2.

التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر، (د. ت)، شرح التلويح، على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه، كلاهما لصدر الشريعة عبيد الله بن مسعود الحنفي، القاهرة، مكتبة صبيح، د.ط.

التهانوي، محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد، (1996م)، كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، بيروت، تحقيق: د. علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، ط1.

الجرجاني، السيد الشريف، علي بن محمد بن علي، (1983م)، كتاب التعريفات، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1.

الجصاص، أحمد بن علي الرازي، (1985م)، الفصول في الأصول، الكويت، تحقيق: د.عجيل جاسم النشمي، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، ط1.

الحاكم، أبو عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري، (1990م)، المستدرك على الصحيحين، بيروت، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، ط1.

الخازن، علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي، (1979م)، لباب التأويل في معاني التنزيل المسمى بتفسير الخازن، بيروت، دار الفكر، د. ط.

الدريني، محمد فتحي، (2008م)، المناهج الأصولية في الإجتهاد بالرأي في التشريع الإسلامي، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط3.

الدسوقي، محمد بن أحمد بن عرفة، (د. ت)، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركاه، د. ط.

الرازي، فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين، (1994م)، المعالم في علم أصول الفقه، القاهرة، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود – علي محمد معوض، دار عالم المعرفة، ط1.

الرازي، فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين ، (1997م)، المحصول في علم الأصول، بيروت، تحقيق: د. طه جابر العلواني، مؤسسة الرسالة، ط2.

الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل، (2002م)، مفردات ألفاظ القرآن، دمشق، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، ط3.

الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق، (د. ت)، تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: مجموعة من المحقّقين، دار الهداية، د. ط، القاهرة.

الزركشي، بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، (1998م)، تشنيف المسامع بجمع الجوامع، القاهرة، تحقيق: د سيد عبد العزيز - د عبد الله ربيع، مكتبة قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث، ط1.

الزركشي، بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر، (2000م)، البحر المحيط في أصول الفقه، بيروت، تحقيق: محمد محمد تامر، دار الكتب العلمية، ط1.

الزلمي، مصطفى إبراهيم، (2010م)، أصول الفقه في نسيجه الجديد، أربيل، مطبعة شهاب، ط22.

الزنجاني، محمود بن أحمد، (1398ه)، تخريج الفروع على الأصول، بيروت، تحقيق: د. محمد أديب صالح، مؤسسة الرسالة، ط2.

زيدان، عبد الكريم، الدكتور، (2004م)، الوجيز في شرح القواعد الفقهية: في الشريعة الإسلامية، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط1.

الزيلعي، أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد، (1997م)، المتوفى 762ه، نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي، بيروت، تحقيق: محمد عوامة، مؤسسة الريان، جدة، دار القبلة للثقافة الإسلامية، ط1.

السِّد البَطَلْيَوسي، أبو محمد بن عبد الله بن محمد، (1403ه)، الإنصاف في التنبيه على المعاني الأسباب التي أوجبت الاختلاف، بيروت، تحقيق: د. محمد رضوان الداية، دار الفكر، ط2.

السرخسي، أبو بكر محمد بن أحمد بن أبى سهل، (1993م)، أصول السرخسي، بيروت، تحقيق: أبو الوفاء الافغاني، دار الكتاب العلمية، ط1.

السكاكي، أبو يعقوب يوسف بن محمد بن علي، (2000م)، مفتاح العلوم، بيروت، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، ط1.

السمرقندي، علاء الدين أبو بكر محمد بن أحمد، (1997م)، ميزان الأصول في نتائج العقول، القاهرة، تحقيق: د. محمد زكي عبد البر، مكتبة دار التراث، ط2.

السندي، نور الدين محمد بن عبد الهادي التتوي، (د. ت)، حاشية السندي على سنن ابن ماجه، بيروت، دار الجيل، د. ط.

الشافعي، الإمام محمد بن إدريس، (2005م)، الأُمُّ، القاهرة، تحقيق: د. رفعت فوزي عبد المطلب، دار الوفاء، ط3.

الشوكاني، محمد بن علي بن محمد، (1999م)، إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول، بيروت، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دار الكتاب العربي، ط1.

الشيرازي، أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف، (1403ه)، التبصرة في أصول الفقه، دمشق، تحقيق: د. محمد حسن هيتو، دار الفكر، ط1.

الشيرازي، أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف، (1407ه)، المعونة في الجدل، الكويت، جمعية إحياء التراث الإسلامي، ط1.

الصفي الهندي، صفي الدين محمّد بن عبد الرحيم الأرموي، (د. ت)، نهاية الوصول في دراية الأصول، مكة المكرمة، تحقيق: د. صالح بن سليمان اليوسف- د. سعد بن سالم السويح، المكتبة التجارية، ط1.

الصنعاني، محمد بن إسماعيل الأمير الكحلاني، (1960م)، سبل السلام شرح بلوغ المرام، القاهرة، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، ط4.

الطحاوي، أحمد بن محمد بن إسماعيل، (1318ه)، المتوفى 1231ه، حاشية الطحاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، القاهرة، المطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق.

عبد العلي اللكنوي، محمد بن نظام الدين محمد السهالوي الأنصاري، (2002م)، فواتح الرَّحموت بشرح مسلَّم الثبوت، بيروت، تحقيق: عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية، ط1.

العطار، حسن بن محمد بن محمود، (د. ت)، حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، بيروت، دار الكتب العلمية، د. ط.

علاء الدين البخاري، عبد العزيز بن أحمد بن محمد، (1997م)، كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، بيروت، تحقيق عبد الله محمود محمد عمر، دار الكتب العلمية، ط1.

الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد، (1997م)، المستصفى من علم الأصول، بيروت، تحقيق: محمد بن سليمان الأشقر، مؤسسة الرسالة، ط1.

فخر الدين الزيلعي، عثمان بن علي بن محجن البارعي، (1313ه)، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، ومعه حاشية الشِّلْبِيّ، القاهرة، المطبعة الكبرى الأميرية.

القرافي، أبو العباس أحمد بن إدريس الصنهاجي، (1973م)، شرح تنقيح الفصول، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، شركة الطباعة الفنية المتحدة، ط1.

القيعي، محمد عبد المنعم، (2008م)، قانون الفكر الإسلامي: لَبِناتٌ في بناء المنهجية العلمية، القاهرة، تحقيق: د. محمد سالم أبو العاصي، دار البصائر، ط2.

الكاساني، أبو بكر بن مسعود بن أحمد (1986م)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، بيروت، دار الكتب العلمية، ط2.

الكبيسي، محمد عبيد، (2016م)، أصول الأحكام وطرق الاستنباط في التشريع الإسلامي، كركوك، بغداد، مكتبة أمير، دار المناهج، ط1.

الكُرْدي، أحمد الحَجي، الأستاذ الدكتور، (2004م)، بحوث في علم أصول الفقه، بيروت، دار البشائر الإسلامية، ط1.

الكفوي، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني، (د. ت)، الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، بيروت، تحقيق: عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة، د. ط.

الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد، (1994م)، الحاوي الكبير شرح مختصر المزني، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1.

المحلي، جلال الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد، (د. ت)، البدر الطالع، المشهور بشرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، مع حاشية العطار، بيروت، دار الكتب العلمية، د. ط.

محمد الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، (1995م)، مختار الصحاح، بيروت، تحقيق: محمود خاطر، مكتبة لبنان ناشرون، طبعة جديدة.

المرداوي، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان، (2000م)، التحبير شرح التحرير في أصول الفقه، الرياض، تحقيق: د. عبد الرحمن الجبرين، د. عوض القرني، د.أحمد السراح، مكتبة الرشد، ط1.

مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري، (د. ت)، صحيح مسلم، بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، د. ط.

مُلاّ خُسرو، محمد بن فرامُرز، (2011م)، مرآة الأصول شرح مرقاة الوصول، بيروت، تحقيق: إلياس قبلان، دار صادر، ط1.

النووي، محي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف، (2002م)، المجموع شرح المهذب، بيروت، تحقيق: عادل عبد الموجود وآخرون، دار الكتب العلمية، ط1.