مەرگ لای حاجی قادری كۆیی

محتوى المقالة الرئيسي

مزەفەر مستەفا ئیسماعیل

الملخص

    الموت هو موضوع هام  و قابل لتأمل البشر. منذ القدم يولد الناس  و يموتون  و قيل إن الذي ولد مات.


الموت مستقبل غامض وحتمي للبشرية بأكملها. لا أحد يسعد بالاقتراب من الموت، ناهيك عن الموت نفسه. نعلم جميعًا أننا سنموت ومع موتنا ستنتهي امالنا.نحن، قدر امكان نحاول ان نبعد الموت عننا ونعيش بشكل طبيعي.   


      لطالما كان ظاهرة الموت سؤالاً رئيسياً وموضوع اهتمام الإنسان، وبالتالي محاولة الانسان بشتى الطرق تحقيق الخلود، وعندما علم أنه لا يستطيع تحقيق ذلك، لجأ إلى الفلسفة والآراء الخاصة لكي يريح نفسه ويتكيف مع ذلك. بالطبع ، ينعكس جزء من هذا في سياق الأديان والمعتقدات الدينية ، وربما كان هذا هو النوع الأكثر وضوحًا من وجهة نظر الموت. في ضوء أهمية الموت وتأثيره على الفكر والرأي والعمل البشري ، وكذلك حقيقة أن حاجى قادرى كويي كان رجلاً متديناً في عصره ، أجرينا هذا البحث لإظهار ماهية الموت من وجهة نظره.


تحاول هذه الدراسة شرح ماهية الموت وتقديم وجهات نظر مختلفة حول الموت. و الإجابة هذه الأسئلة: هل الموت هو نهاية الحياة؟ أم أنه بداية لحياة أخرى؟ ما هي أشكال الموت؟ هل بموت شخص ما ينهى كل شيء؟ ما هي أنواع الموت؟ ماذا كانت نظرة حاجى قادرى كويي للموت كمفكر وشاعر وكاتب وكيف وصفه في قصائده؟


  ينقسم هذا البحث الذي أجري بالمنهج الوصفي التحليلي إلى قسمين رئيسيين. في الجزء الأول، جرت محاولة لشرح مفهوم الموت والآراء المختلفة حول الموت. وفي الجزء الثاني، وهو جزء عملي، قدمنا ​​أمثلة على القصائد التي يتحدث فيها الشاعر عن الموت ويعرض وجهات نظره فيه.


في النهاية، توصلنا إلى عدة استنتاجات، كما يقول حاجي، يمكن للناس أن يستمروا في العيش بعد الموت بسبب أفعالهم. ثم قمنا بإدراج المصادر وكتبنا ملخصًا للبحث باللغتين العربية والإنجليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ismahil, M. M. . (2024) "مەرگ لای حاجی قادری كۆیی", مجلة جامعة كويه للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 6(2), ص 243-251. doi: 10.14500/kujhss.v6n2y2023.pp243-251.
القسم
Articles
السيرة الشخصية للمؤلف

مزەفەر مستەفا ئیسماعیل ، بەشی کوردی، فەکەڵتی پەروەردە، زانکۆی سۆران، هەرێمی کوردستان، عێراق

من ناوم مزەفەر مستەفا ئیسماعیل دەرچووی زانکۆی سەلاحەددین، کۆلێژی ئاداب، بەشی کوردی لە ساڵی 1995. هەڵگری بڕوانامەی ماستەر لە ئەدەبی کوردی پسپۆڕی ئەدەبی منداڵان لە زانکۆی سەلاحەددین، کۆلێژی زمان، بە ناونیشانی ڕوخسار و ناوەرۆکی چیرۆکی منداڵان لای لەتیف هەڵمەت، لە ساڵی 2008. خاوەنی بڕوانامەی دکتۆرام لە دەروونناسی ئەدەبی لە زانکۆی سۆران، فاکەلتی ئاداب، بەشی کوردی بە ناونیشانی ڕەنگدانەوەی نەستی گشتیی لە ڕۆمانەکانی کاکەمەم بۆتانیدا. خاوەنی سێ توێژینەوەی بڵاوکراوەم.

المراجع

ئەو سەرچاوانەی بۆ ئەم توێژینەوەیە بەكار هاتوون:

-قورئانی پیرۆز.

- كتێبی پیرۆز

- خۆشناو، فەرهاد عەزیز خۆشناو،2013، ئەفراندن و مردن لە ئەفسانەی كوردیدا بە پێی ئاڤێستا و دەقە پەهلەوییەكان، لە بڵاوكراوەكانی ئەكادیمیای كوردی، چاپخانەی حاجی هاشم، هەولێر.

- سەراج، عەبدوڵڵا سەراج،2013، دۆنایدۆن یان بەدگۆڕان، بەڕێوەیەرایەتی چاپ و بڵاوكردنەوەی سلێمانی، سلێمانی.

- عوسمان، هەرێم عوسمان،2013، چەمكی مردن لە زمانی كوردیدا، لە بڵاوكراوەكانی ئەكادیمیای كوردی، چاپخانەی حاجی هاشم، هەولێر.

- كەریم، عەلی مستەفا كەریم،2013، جیهانبینیی ئایینی و میتافیزیكی لای گۆران، نامەی ماستەر، زانكۆی سلێمانی.

- كەریم، محەممەدی مەلاكەریم،2008، دووبابەت لەبارەی بیرو شیعری حاجی قادری كۆییەوە، دەزگای چاپ و بڵاوكردنەوەی ئاراس، چاپی دووەم، هەولێر.

- محەممەد، مەسعوود محەممەد،2010، حاجی قادری كۆیی، بەشی یەكەم، دەزگای چاپ و بڵاوكردنەوەی ئاراس، چاپی دووەم، هەولێر.

- محەممەد، مەسعوود محەممەد،2010، حاجی قادری كۆیی، بەشی دووەم، دەزگای چاپ و بڵاوكردنەوەی ئاراس، چاپی دووەم، هەولێر.

- محەممەد، مەسعوود محەممەد،2010، حاجی قادری كۆیی، بەشی سێیەم، دەزگای چاپ وبڵاوكردنەوەی ئاراس، چاپی دووەم، هەولێر.

-- میران و شارەزا، سەردار حەمید میران و كەریم مستەفا شارەزا،1390، دیوانی حاجی قادری كۆیی، انتشارات كردستان، سنندج.

- الرفاعێ، عبدالجبار الرفاعى،2019، الدين والظمأ الأنطولوجى، مركز الدراسات وفلسفة الدين، الطبعة الرابعة، بغداد.

- حنون، نائل حنون،2018، الحیاة والموت فی بلاد الرافدین القدیمة، بحث فی المعتقدات الدینییة والأساطیر القدیمة، دار الشؤون الثقافیة، الطبعة الثانیة، بغداد.

- شورون، جاك شورون،1984، الموت في الفكر الغربي، ت/ كامل يوسف، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

سەرچاوەی ئەلیكترۆنی:

- DailyVerses.net .