العِلل الدِلالية للقراءات القراَنية في "كتاب السبعة في القراءات" لابن مُجاهد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
العلّة هي تفسير الظاهرة اللغويّة والنفوذ إلى ما وراءها وشرح الأسباب التي جعلتها على ما هي عليه، فهي الوصف الذي يكون مظنّة وجه الحكمة في إتخاذ الحكم، وهي الأمر الذي لحظته العرب حين اختارت في كلامها وجها معينا من التعبير والصياغة. قام العلماء بتوجيه مجموعة من العلل الدلالية، والتوجيه هذا يقوم على سماع العرب من المنقول بالنقل الصحيح الخارج عن حدّ القلّة إلى حدّ الكثرة، فيما ثبت من الكلام الموثق الفصيح. فكان الاحتجاج به في توجيه الاَيات للتأكيد والتخريج في عرض القراءة على وفق منهج اعتمدوه في الوصف والقبول، والرفض على ما ثَبُتَ عندهم من الأصول، وفيما التزموا به من مراعاة الحجة في التوجيه والبيان، فكان للعلّة نصيب في بيان الاختيار والترجيح منها علّة الرجوع إلى خط المصحف، ومن هذه العلّة ذكرالعلماء إختلاف القراء في إدخال الواو وإخراجها من قوله تعالى: "وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا" التوبة / 107 . قال ابن مجاهد قرأ نافع وابن عامر (الذين اتخذوا) بغير واو، وكذلك هي في مصاحف أهل المدينة وأهل الشام . وقرأ ابن كثير وابو عمرو وعاصم وحمزة عن الكسائي بواو وعلى كلتا القراءتين فالكلام جملة إثر جملة وليس ما بعد الواو عطف مفرد. وقد وردت مجموعة من اللوازم التي صرحوا بها في وقوفهم عند السماع والقياس والاجماع، وذلك لما للسماع من أهمية كبيرة، إذ هو الأصل الأّوّل الذي قامت عليه علوم القراءات في تثبت قواعدها وأحكامها به، فالسماع ركن مهم من أقوال العرب ولغاتها وحكاياتها، والقياس آلة يلجأ إليها في التوجيه والتعليل والتوضيح في حمل الفرع على الأصل للعلّة وإجراء حكم الأصل على الفرع، وفي حمل غير المنقول على المنقول اذا كان في معناه، والاجماع والكثرة وسيلة من وسائل الترجيح والاختيار والبيان فالقراءة الجيدة ما عليه العامة وقراءة أكثر القرّاء واتفاقهم على القراءة .
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
المراجع
القراَن الكريم.
ابن الجزَري، أبوالخير محمَّد بن محمَّد (ت ٨٣٣ ﻫ)، ٢٠٠٢ م، النشر في القراءات العشر- تقديم علي محمَّد الضباع، ط٢، بيروت - دار الكتب العلمية.
ابن جنيّ، أبو الفتح عثمان (ت ٣٩٢ ﻫ)، ١٩٩٠ م، الخصائص – تحقيق: محمَّد علي النجار، بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة.
ابن جنيّ، أبو الفتح عثمان، (ت٣٩٢ﻫ)، ٢٠٠٤ م، المحتسب في تبيين وجوه القراءات والايضاح عنها - تحقيق: علي ناصف و د. عبد الحليم النجار و د. عبد الفتاح اسماعيل شلبي، القاهرة – مطابع الاهرام التجارية.
ابن خالويه، (– د. ت.) مختصر في شواذ القراءات من كتاب البديع– عنى بنشره ׃ ج. بوجشتراسر، دار الهجرة، مصورة.
ابن خالويه، أبوعبدالله الحسين بن أحمد (ت ٣٠٧ ﻫ)، ١٩٩٩ م، الحجة في القراءات السبع – تحقيق: احمد فريد المزيدي، ط١، بيروت - دار الكتب العلمية.
ابن سِوار البغدادي، الإمام ابي طاهر احمد بن علي (ت٤٩٦ ﻫ)، ٢٠٠٥ م، المستنير في القراءات العشر- تحقيق: د. عمار أمين الددّو، ط١، دبي - دار البحوث والدراسات الاسلامية.
ابن عاشور، محمد الطاهر، ٢٠٠٠، التحرير والتنوير، ط١، بيروت – مؤسسة التاريخ.
ابن غلبون، الشيخ ابوالحسن طاهر بن عبد المنعم (ت ٣٩٩ ﻫ)، ١٩٩٠ م، التذكرة في القراءات، تحقيق: د. عبد الفتاح بحيري ابراهيم، ط١، القاهرة – الزهراء للأعلام العربي.
ابن قنبر، أبو بشر عمرو بن عثمان، ٢٠٠٩ م، كتاب سيبويه، تحقيق: عبد السلام محمَّد هارون، ط ٥، القاهرة – نشر مكتبة الخانجي.
أبو شهبة، محمد، ١٩٩٢ م، المدخل لدراسة القران الكريم، دط، دار الجيل.
أبي زرعة (ت، ق ٤٠٠ ﻫ)، ١٩٨٢ م حجة القراءات، تحقيق: سعيد الافغاني، ط ٢، بيروت – مؤسسة الرسالة.
الأزهري، ابو منصور محمد بن أحمد (ت ٣٧٠ ﻫ)، (د. ت.)، تهذيب اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون وجماعة، القاهرة – مطابع سجل العرب.
الأزهري، الشيخ العلاّمة أبو منصور محمَّد بن أحمد (ت ٣٧٠ ﻫ)، ١٩٩٩م، معاني القراءات – تحقيق: احمد فريد المزيدي، ط١، بيروت - دار الكتب العلمية.
الأفريقي، أبن منظور، ١٩٩٢، لسان العرب، ت ط، ج١٢، دار صادر- بيروت.
الألوسي البغدادي، العلامة أبي الفضل شهاب الدين السيد محمود (ت ١٢٧٠ ﻫ)، (د.ت.) روح المعاني في تفسير القران العظيم والسبع المثاني –– قرأه وصفّحهُ: محمَّد حسين العرب، بيروت دار الفكر.
الأنباري، أبو بكر، ١٩٧١ م، إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل، تحقيق: محي الدين عبد الرحمن رمضان ; مجمع اللغة العربية، د ط، ج١، دمشق.
الأندلسي، أبو محمَّد عبد الحق بن عطية (ت٥٤٦ ﻫ)، ١٩٨٣ م، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز –– تحقيق: عبد الله إبراهيم الأنصاري واَخرين، الدوحة - مؤسسة دار العلوم للطباعة.
الأندلسي، محمَّد بن يوسُف الشهير بأبي حيّان (ت ٧٤٥ ﻫ)، ١٤٢٨ ﻫ - ٢٠٠٧ م، البحر المحيط، دراسة وتحقيق وتعليق ׃ الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمَّد معوض وآخرون، ط٢، بيروت – دار الكتب العلمية.
البغدادي، أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي (ت ٣٢٤ ﻫ)، ١٩٨٨ م، كتاب السبعة في القراءات – تحقيق: د. شوقي ضيف، ط٣، القاهرة – دار المعارف.
الحلبي، أحمد بن يوسف السمين (ت ٧٥٦ ﻫ)، ١٩٩٤ م، الدّر المصون في علوم الكتاب المكنون - تحقيق: علي محمَّد عوض وآخرون، ط١، بيروت – دار الكتب العلمية.
الحلواني، محمد خبر، ١٩٨١، أصول النحو العربي – الرباط.
الداني، الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد (ت ٤٤٤ ﻫ)، ٢٠٠٥ م، التيسير في القراءات السبع، ط٢، بيروت - دار الكتب العلمية.
الدمشقي، أبي حفص عمر بن علي ابن عادل، ١٩٩٨ م، اللباب في علوم الكتاب، ط١، بيروت – دار الكتب العلمية.
الرازي، فخرالدين (ت ٦٠٦ ﻫ)، ١٩٨٥ م، التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، ط٣، بيروت - دار الفكر.
الرعيني الأندلسي، أبوعبدالله محمَّد بن شريح (ت٤٧٦ ﻫ)، ٢٠٠٠م، الكافي في القراءات السبع – تحقيق: احمد محمود عبد السميع الشافعي، ط١، بيروت - دار الكتب العلمية.
الزجاج، ابو اسحاق ابراهيم بن السري (ت ٣١١ ﻫ)، ٢٠٠٤ م، معاني القران واعرابه، تحقيق: د. عبد الجليل عبده شكبي، القاهرة- دار الحديث.
الزركشي، بدرالدين محمد بن محمد (٧٩٤ ھ)، البرهان في علوم القراَن، ط٣، ج١، دار الفكر- دمشق.
السعيد، لبيب، (د.ت.)، الجمع الصوتي القران الكريم، ط٢، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر.
السفاقسي، الشيخ علي النوري بن محمَّد (ت ١١١٨ ﻫ)، ٢٠٠٤ م، غيث النفع في القراءات السبع تحقيق: احمد محمود عبد السميع الشافعي، ط١، بيروت – دار الكتب العلمية.
الضباع، محمد علي، ١٩٩٩ م، الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين، ط١، المكتبة الأزهرية للتراث.
الطّبري، الإمام أبي جعفر محمَّد بن جرير (ت ٣١٠ ﻫ)، ١٤٢١ ﻫ - ٢٠٠١ م، جامع البيان عن وجوه تأويل اَي القراَن، خط وتعليق: محمود شاكر الحرستاني – تصحيح: علي عاشور، ط١، بيروت – دار احياء التراث العربي.
العمادي، أبو السعود محمَّد بن محمَّد، ١٩٩٩ م، إرشاد العقل السليم إلى مزايا القراَن الكريم (تفسير أبي السعود) – (ت ٩٨٢ ﻫ)، ط١– وضع حواشيه: عبد اللطيف عبد الرحمن، بيروت – دار الكتب العلمية.
الفارسي، أبو علي الحسن بن احمد (ت ٣٧٧ ﻫ)، ٢٠٠١ م، الحجة للقرّاء السبع، تعليق ׃ كامل مصطفى الهنداوي، ط١، بيروت - دار الكتب العلمية.
الفرّاء، أبو زكريا يحيى بن زياد (ت ٢٠٧ ﻫ)، ٢٠٠١ م، معاني القراَن، تحقيق: أحمد يوسف نجاتي ومحمَّد على النجاد، ط٣، القاهرة – مطبعة دار الكتب المصرية.
القرطبي، الشيخ ابو القاسم عبد الوهاب بن محمَّد (ت ٤٦١ ﻫ)، ٢٠٠٦ م، المفتاح في القراءات السبع – تحقيق: أحمد فريد المزيدي، ط ٣، بيروت – دار الكتب العلمية.
القسطلاني، أبو العباس أحمد، ١٩٧٢ م، لطائف الإشارات لفنون القراءات، تحقيق: السيد عثمان ود. عبد الصبور شاهين، المجلس الإسلامي الأعلى للشؤن الإسلامية، ج١، القاهرة.
القيسي، أبي محمَّد مكي بن ابي طالب (ت ٤٣٧ ﻫ)، ٢٠٠٧ م، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها – تحقيق: الشيخ عبد الرحيم الطرهوني، القاهرة – دار الحديث.
المبارك، مازن، ١٩٨١، العلة النّحوية ونشأتها، ط١، دار الفكر- بيروت.
المبرَّد، أبو العباس محمَّد بن يزيد (ت ٢٨٥ ﻫ)، المقتضب – تحقيق: محمَّد عبد الخالق.
المسؤل، عبد العلي، ٢٠٠٧ م، معجم مصطلحات علم القراءات القرآنية، ط١، دار السلام.
المصري، أبو الفضل جمال الدين محمَّد بن مكرم بن منظور الإفريقي (ت ٧١١ ﻫ)، ٢٠٠٣ م، لسان العرب – طبعة مُراجعة ومصححة بمعرفة نخبة من السادة الأساتذة المتخصصين، القاهرة – دار الحديث.
الموصلّي، موفق الدين أبو البقاء يعيش بن علي بن يعيش (ت ٦٤٣ ﻫ)، شرح المفصّل، بيروت - عالم الكتب، القاهرة – مكتبة المتنبي.
النحاس، ابو جعفر احمد بن محمَّد (ت ٣٣٨ ﻫ)، ٢٠٠٤ م، معاني القراَن، تحقيق: يحيى مراد، القاهرة – دار الحديث.
النحاس، أبو جعفر أحمد بن محمَّد (ت ٣٣٨ ﻫ)، إعراب القراَن – ٢٠٠٤ م، وضع هوامشه وعلق عليه: عبد المنعم خليل ابراهيم، ط٢، بيروت – دار الكتب العلمية.