التجديد في علم أصول الفقه الشرح الجديد نموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

عثمان خصر حمد امین

الملخص

التجديد مصطلح إسلامي، وظاهرة إسلامية، جزء من ثقافةِ وتعليم الرسالة السماوية العالمية التي جاء بها النبـي ، وبهذا فلسفة تطويرية لضمان بقاء الحضارة الإنسانية، لأنها مستقاة من حديث: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كلَ مأة سنة مَنْ يُجدّد لها أمر دينها». التجديد في علم أصول الفقه ليس لهُ حدّ معلوم أو مفهوم محدّد، بل يختلف باختلاف العصور وتصور الباحثين حوله بما يُناسب ثقافتهم بشرط أن لا يورث الخلل في ثوابت العقيدة والعبادات وما ورد من الكتاب والسنة من أحكام قطعية، بل يكون مداره هو إعمال العقل والفكر في مشكلا‌ت الحياة المعاصرة التي أوجدتها المتغيرات التي حدثت في المجتمع، لاسنتباط الأحكام المناسبة لها من أدلتها الشرعية. ويعدّ التجديد في أصول الفقه من الإشكلات، التي عرفها الفكر الإسلامي خلال الأوان الأخيرة، وذلك لخطورته من حيث ملامسته لأصول الخطاب الشرعي وأسسه العلمية، ولعدم وضوح الرؤية وبيان التصور في عملية التجديد في هذا المجال، وللقيمة العلمية لهذا العلم، الذي هو منطِق للشرع كلِّه. إنّ الحديث حول مصطلح التجديد في أصول الفقه ليس على طريقة واحدة، لأن الحديث عنه يأتي من جانبين مختلفين، نوع يأتي من خارج النسق الإسلامي، والآخر يأتي من داخل النسق الإسلامي، لذلك اختلف موقف العلماء تجاهه إلى ثلاثة مواقف، أحدها يريد نقض هذا العلم وقطع الروابط بين هذا العلم والنصوص الشرعية، ومن جهة أخرى قطع الصلة بين ثقافة سلف هذه الأمة وخلفها. وصنف آخر في مقابل هؤلاء ينكرون ويردون أيّ تجديد حفاظاً على الشريعة، ورداً لفعلهم. والصنف الثالث وهم الاصلاحيون، فإن عملهم وجهدهم هو الذي يطّلعنا على عقيدتهم وفكرتهم، وبالتالي موقع حالهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خصر حمد امین ع. (2024) "التجديد في علم أصول الفقه : الشرح الجديد نموذجاً", مجلة جامعة كويه للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 5(2), ص 172-181. doi: 10.14500/kujhss.v5n2y2022.pp172-181.
القسم
Articles

المراجع

ابن الحاجب، أبو عمرو عثمان بن أبي عمرو بن أبي بكر، ٢٠٠٤م، مختصر المنتهى الأصولي بشح العضد، بيروت، دار الكتب العلمية، ط١.

ابن السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن علي: مخطوط، جمع الجوامع بشرح الجديد، نسخة مستنسخة من النسخة التي هي بخط الشارح نفسه.

ابن السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن علي، ١٩٩٩م، منع الموانع عن جمع الجوامع في أصول الفقه، بيروت، تحقيق: د.سعيد بن علي محمد الحميري، دار البشائر الإسلامية، ط١.

ابن حزم الظاهري، أبو محمد علي بن أحمد ١٤٠٤ه، الإحكام في أصول الأحكام، القاهرة، دار الحديث، د.ت.

ابن منظور، محمّد بن مكرم د. ت، لسان العرب، بيروت، تصحيح: أمين محمد عبد الوهاب- محمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي- مؤسسة التاريخ العربي، ط١.

أبو داود، سليمان بن الاشعث بن إسحاق السَّجسْتاني، د. ت، سنن أبي داود، بيروت، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الفكر، د. ط.

الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد، ٢٠٠١م، تهذيب اللغة، بيروت، تحقيق: د. رياض زكي قاسم، ، دار المعرفة، ط١.

البُرنو، محمد صدقي بن أحمد بن محمد، ٢٠٠٢م، كشف الساتر شرح غوامض روضة الناظر، بيروت، مؤسسة الرسالة، دار المؤيد، ط١.

بلاجي، عبد السلام، الدكتور، ٢٠٠٧م، تطور علم أصول الفقه وتجدده، القاهرة، دار الوفاء، ط١.

البناني، عبد الرحمن بن جاد الله بن زيد، د. ت، حاشية البناني على شرح الجلال المحلي على متن جمع الجوامع، سقز، كردستان، كتاب فروش محمدي، د. ط.

بو خاتم، جميلة، ٢٠١٠م، التجديد في أصول الفقه، القاهرة، دار الفاروق، ط١.

البوطي، محمد سعيد رمضان، والمرزوقي، أبو يعرب، ٢٠٠٦م، إشكالية تجديد أصول الفقه، دمشق، دار الفكر، ط١.

الترابي، حسن عبد الله، الدكتور، ٢٠٠٠م، قضايا التجديد نحو منهج أصولي، بيروت، دار الهادي، ط١.

الجبوري، عبد الله محمد، ٢٠٠٥م، الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد، عمان، دار النفائس، ط١.

الحسّان شهيد، الدكتور، ٢٠١٢م، نظرية التجديد الأصولي، بيروت، مركز نماء للبحوث والدراسات، ط١.

حَسنَه، عمر عبَيْد: ، ١٩٩٥، من فقه التغيير، بيروت، دمشق، عمان، المكتب الإسلامي، ط١.

حَسنَه، عمر عبَيْد: ١٩٩٨م، الإجتهاد للتجديد، بيروت، دمشق، عمان، المكتب الإسلامي، ط١.

الحفناوي، محمد إبراهيم، الدكتور، ١٤٢٦ه، تحقيق وشرح على شرح الكوكب الساطح نظم جمع الجوامع للسيوطي، القاهرة، دار السلام، ط١.

الحوالي، سفر بن عبد الرحمن، ١٤٢٢هـ، منهج الأشاعرة في العقيدة - تعقب لمقالات الصابوني، اصطنبول، الدار الأثرية للنشر والتوزيع، ط٢.

الداغستاني، أبو الفداء مرتضى علي بن محمد المحمدي، ٢٠٠٥م، تحقيق وشرح البدر الطالع في حل جمع الجوامع للمحلي، دمشق، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط١.

الدبان، عبد الكريم، مخطوط، الشرح الجديد، نسخة مخطوطة مستنسخة من النسخة التي هي بخط الشارح نفسه، وقد جرى من أول كتاب الإجماع إلى آخر الكتاب بخط الهاتف معجل بديوي تلميذ الشارح، ولا يعرف قبل ذلك بخط من.

سانو، قطب مطفى، الدكتور، ٢٠٠٦م، معجم مصطلحات أصول الفقه، دمشق، دار الفكر، ط٨.

السَّريري، أبو الطيب مولود، ٢٠٠٥م، تجديد علم أصول الفقه، بيروت، دار الكتب العلمية، ط١.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ١٤٢٦ه، شرح الكوكب الساطح نظم جمع الجوامع، القاهرة، تحقيق: د. محمد إبراهيم الحفناوي، دار السلام، ط١.

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ١٩٩٠م، التنبِئة بمن يبعثه الله على رأس كلّ مائة، مكة المكرمة، تحقيق: عبد الحميد شانوحة، دار الثقة، ط١.

الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي، د. ت، الموافقات في أصول الشريعة، بيروت، تحقيق: عبد الله دراس، دار المعرفة، د. ط.