المقصدية في السور المكية القصار دراسة تطبيقية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
القرآن الكريم مازال عطاؤه مستمرًا وهذه الدراسات اللسانية الحديثة ليست حديثة العهد على القرآن الكريم وإن جاءت بمسميات مختلفة، وتتضمن آيات القرآن الكريم مقصديات عامة وخاصة وجزئية وعلى الباحثين الإهتمام بهذه الدراسات وبيان القصد منها عن طريق تفسير الآيات وتحليلها، فكل نص لغوي أو غير لغوي لابد أن يحتوي على المعنى الباطن من وراء اللفظ الظاهري، فتجمع السحب يشير إلى إمكانية حدوث المطر ولكن قد تأتي عاصفة وتشتت هذه السحب ولا تتساقط الأمطار، وهكذا هي دلالة المقصدية، فترى شيئًا ظاهرًا ولكن في الباطن يقصد شيئًا آخر ويكون القصد منه ضمنيًا يُفهم من تحليل الكلام والوصول إلى المقصد الحقيقي. لقد كان لعلماء العرب القدامى أثرًا كبيرًا في هذا المجال، ولكن كما ذكرته في البحث كانت مشتتة ومبعثرة في بطون الكتب والمؤلفات، والمقصدية إحدى أوجه هذه المواضيع المشتتة ولم يكن موضوعاً مستقلاً كما فعلته الدراسات الغربية، إذ قامت هذه الدراسات بتسليط الضوء على النظريات اللسانية وتطبيقها على لغاتهم، وقامت علماء العرب أيضًا بتطبيق هذه النظريات على اللغة العربية، كما في هذه الدراسة، إذ طبقتُ المقصدية على السور المكية القصار واستخرجت المقصد الإلهي لهذه السور والتي تكمن في ما وراء المعنى، وكل لفظة فيها تدل على أوجه معينة، وكل باحث يفهم المقصود وفق حالته النفسية أو بما يناسب تفكيره، وهذا هو لب المقصدية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
المراجع
القرآن الكريم
إبراهيم أنيس. (١٩٧٢). المعجم الوسيط. القاهرة.ط٢.
ابن جني. ((د. ت )). الخصائص. القاهرة: دار الكتب المصرية.د.ط.
ابن عاشور. (١٩٨٤). التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسية للنشر والتوزيع.د.ط.
ابن عاشور. (٢٠٠٧). مقاصد الشريعة الإسلامية. تونس.دار السنون للنشر.ط٢.
ابن قيم الجوزية. (١٩٩٥). أعلام الموقعين عن رب العالمين. مصر: مطبعة السعادة.ط٢.
ابن كثير. (١٤٣١هـ). تفسير القرآن العظيم. السعودية: دار ابن الجوزي.ط١.
ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. القاهرة: مطبعة مصطفى الأليكترونية.د.ط.
أبو الفضل شهاب الدين الآلوسي. (د.ت). روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني. بيروت: دار الفكر.د.ط.
أبو بكر القرطبي. (٢٠٠٦). الجامع لأحكام القرآن من السنة وآي الفرقان. بيروت: دار الرسالة .ط١.
أحمد مصطفى المراغي. (١٩٤٦). تفسير المراغي. مصر: مطبعة مصطفى البابي وأولاده.ط١.
إسماعيل بن حماد الجوهري. (١٩٩٠). الصحاح. لبنان: دار العلم للملايين.ط٤.
الإمام أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي. (١٤١٢هـ). تفسير البغوي ، معالم التنزيل. الرياض: دار الطيبة للنشر.د.ط.
الإمام الجويني. (١٩٨٤). البرهان في أصول الفقه. تونس: الدار التونسية للنشر.د.ط.
الثعلبي. (٢٠٠٢). الكشف والبيان والمعروف بتفسير الثعلبي. بيروت: دار التراث العربي.ط١.
جيلي هدية. (٢٠١٧). إستراتيجيات الخطاب القرآني – سورة آل عمران أنموذجًا-، مقارنة لغوية تداولية. أطروحة دكتوراه. جامعة محمد الأمين دباغيت. الجزائر.
الخليل بن أحمد الفراهيدي. (د.ت). العين. القاهرة: مكتبة مصطفى الأليكترونية.د.ط.
روبرت ديبوكراند. (١٩٩٢). مدخل علم النص. نابلس: دار الكتب.ط١.
الزمخشري. (د.ت). الكشاف. القاهرة: مطبعة مصطفى الأليكترونية.د.ط.
سيبويه. (بلا تاريخ). الكتاب. القاهرة: مكتبة مصطفى الأليكترونية.د.ط.
سيد قطب. (٢٠٠٣). في ظلال القرآن. القاهرة: دار الشروق.ط٢.
عبد الرحيم بن محمد المغذوي. (٢٠١٠). الأسس العلمية لمنهج الدعوة الإسلامية ( دراسة تأصيلية على ضوء الواقع المعاصر ). الرياض: دار الحضارة.ط١.
عبد القاهر الجرجاني. (د.ت). دلائل الإعجاز.د.ط.
عبد الهادي بن ظافر الشهري. (٢٠٠٤). استراتيجيات الخطاب. بنغازي: دار الكتاب الجديد.ط١.
فخر الدين الرازي. (١٩٨٨). المحصول في علم الأصول. بيروت: دار الكتب العلمية.د.ط
محمد أحمد بن إسماعيل المقدم. (د.ت). تفسير القرآن الكريم. المكتبة الشاملة الأليكترونية.د.ط
محمد القاسمي. (٢٠٠٥). محاسن التأويل. بيروت: دار الفكر.ط١.
محمد محمد يونس. (٢٠٠٦). علم التخاطب الإسلامي. بيروت: دار المدار الإسلامي.ط١٢.
محمد مفتاح. (١٩٨٥). تحليل الخطاب الشعري. بيروت: الدار الثقافي.ط١.
نعيمة سعدية. (٢٠١١). الخطاب الشعري بين سلطة القصد وفاعلية القراءة ، استنطاق لنص أمير من مطر وحاشية من غبار. مجلة المخبر، ٢٤٩.ليبيا.
وهبة الزحيلي. (١٩٦٨). أصول الفقه الإسلامي. لبنان. دار الفكر. ط١.