گوتاری فێمینیست و پرسی دایکایەتی لێکۆڵینەوەی شیکاری تیۆری
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
پوختە
تقوم الدراسة بمناقشة قضية الأمومة في الخطاب النسوي وخطاب الموجات النسوية الثلاث التي ترى أنّ الأمومة من أبرز عوامل اضطهاد المرأة وتشبّهها بالعبودية التي تختزل وجودها وكيانها في الإنجاب وتربية الأطفال. طرحت الموجة النسوية الأولى فكرة إنكار الأمومة أو التخلي عنها كحلّ بديل للاضطهاد الذي تعانيه والذي تَسلِبُها حرية العمل وتحقيق الذات. أمّا الموجة الثانية فقد طالبت بحق الإجهاض كبديل للأمومة التي تَعُدّها معوقاً لتحقيق ذاتها وممارسة حريّاتها الوظيفية والاجتماعية. وجاءت الموجة الراديكالية لتطرح حلاً أكثر جرأة وهو حقّها في اختيار الأمومة إذا مارغِبَتْ في ذلك، إلّا أنّ العلاقة الاجتماعية للأمومة من شأنها أن تسلبها إرادتها وحريتها، لذا فمن الأفضل أن تلجأ إلى التكنولوجيا كي تصبح أمّاً؛ وذلك عن طريق مايسمّى بالتلقيح الاصطناعي، وهكذا تكون قد أصبحت أمّاً من غير علاقة زوجية تُقَيّد حريّتها وطموحاتها الاجتماعية والمهنية. تهدف الدراسة إلى التعرُّف على مواقف الموجات النّسوية من قضية الأمومة، ومن ثمّ معرفة مدى تأثيرها على المرأة الكوردية. إذ لعبت آيديولوجيا الحركة النسوية دوراً كبيراً في تغيير الوعي الاجتماعي للنساء في مختلف أنحاء العالم، والمرأة الكوردية كان لها نصيبٌ من تطوّر الوعي الاجتماعي الذي غيّر رؤيتها إلى الأمومة وأصبحت تنظر إليها كمشكلة بحاجة إلى حلول منطقية وعملية. وقد أصبحت الأمومة في المجتمع الكوردي الحديث من المشكلات التي تعيق تطوّر المرأة العاملة وزادت من أعبائها الحياتية والاجتماعية والنفسية. وتشير نتائج الدراسة إلى أنّ تأثيرات البدائل التي طرحتها الحركات النسوية تباينَت بحسب الظروف الاجتماعية من جهة, ومدى قُدرة المرأة الكوردية على اختيار تلك البدائل والحلول من جهة أخرى، ولاسيّما أنّ بعض ماطرحتْهُ الحركات النّسوية كان يتعارض تماماً مع الموروث الديني والقيمي في المجتمع الكوردي، وهذا مادفعها إلى اختيار البدائل الأكثر تماشياً مع القيم والأعراف الاجتماعية كتحديد النسل وتنظيمه، والإجهاض سراً في أحيان أخرى، أو عدم القدرة على اختيار أيّ من البدائل لأسباب ودوافع بعضها ديني وبعضها الآخر اجتماعي ونفسي، إذ إنّ الأمومة ـ وعلى الرّغم من صعوبتها كدور جندريّ ـ لاتزال قيمة عُليا في المجتمع الكوردي وبغضّ النظر عن المعاناة التي تشهدها المرأة الأمّ، لازال المجتمع يُقَدّر مكانة الأمّ ويُصنّفها ضمن المراتب الاجتماعية العُليا.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
سەرچاوەکان
بن غنيسة، نصر الدين و بن غنيسة، أيمان(2020) إشكالية الأمومة في الخطاب النسوي، مجلة التواصل الدبي، جامعة باجي مختار الجزائر ، الجلد 09، العدد 02
شريف، سعيدة (2022)، المرأة بين الأمومة والأنوثة ومتغيرات العصر، آخر قراءة 24/9/2023 | مجلة الفيصل (alfaisalmag.com)
فريدان، بيتي(2014)، اللغز الأنثوي، ت: عبدالله بديع فاضل، سوريا، الرحبة للنشر والتوزيع
كرستيفا، جوليا(1994)، الهوية في الاختلاف، حوار قام به جوناثان ري، ت: أزراج عمر، مجلة الكاتبة، العدد 2 ص 53 الأرشيف: الكاتبة العدد 2 تاريخ الإصدار 1 يناير 1994 مقالة الهوية الإختلاف (alsharekh.org)
Alice B. Lloyd (2018), Did Second wave Feminism Really Leave Motherhood Behind? https://www.washingtonexaminer.com/weekly-standard/did-secon
Amstrong, Elisabeth (2000), Marxist and Socialist Feminism, Smith college, massachusetts USA
Bhaumik, Sanjukta & Sahu, Sudhansubala (2021), My Motherhood, My way: A Sociological Study of Contemporary Employed Mothers in Kolkata, Journal of International women Studies, Bridgewater State University
Cameron, Deborah(2018), Feminism, Profile books LTD, Great Britain
De Beauvoir, Simone (1953), The Second Sex, Translated and edited by H.M. Parshley, Jonathan Cape Thirty Bedford Square London
Dean, Jonathan(2009), Who”s Afraid of Third wave feminism? Third wave in British Feminism Politics,Routledge
Fernandez, Kelly, Patricia (2000), The Economics of Gender Twenty Five years Later, https://www.researchgate.net/publication/249108152
Fraser, nancy (2013), Fortunes of Feminism: From State- Managed Capitalism to Neoliberal Crisis, New York, Verosa
Grawford, Bridget J. (2011), Third Wave Feminism, Motherhood the future of feminist legal theory, Routledge, USA
Holms, Mary(2000), Second wave Feminism and the politics of Relationships, USA, Pergamon
Menig, Larisa (2018), Marry Wollstonecroft – First Philosopher of Feminism , (PDF) Mary Wollstonecraft - first philosopher of feminism (researchgate.net)
Mohajan, Haradhan(2022), Four Waves of feminism,: Ablessing of Global Humanit, Premier University, Bangladesh
Neyer, Gerda& Bernardi, Lura(2011), Feminism Perspectives on Motherhood and Reproduction, Historical Social Research, www.ssoar.info
Petchesky, Rosalind(1995), The body as property: A Feminist re-vision In conceiving the new world order, University of California
Rowland, Robyn( 1987), Technology and motherhood: Reproductive Choice Considered, Science Journal of women in culture and society
Saxena,Govind Kumar,Sharma, Maj. Gen.P.K, & Pathak, Pranshul (2018), Metoo Movement, Creative Connect International Publisher Group file:///D:/Mega%20Cloud/CCI%20Publishers/Asia%20Pacific%20Law%20&%20Policy%20Review/Vol.%203/Papers/Paid/asiapacific.ccinternational.in
Tong, Rosemarie (2017), Feminist Thoughts, Routledge, New York- London
Valcarcel, Amelia (2002), The Collective Memory and Challenges of Feminism, United Nations, Santiago
Weedon, Chris(1987), Feminism Practice and Poststructuralist Theory, Oxford: Blackwell.