الواقعية العجائبية في راوية "آخر الملائكة" لفاضل العزاوي مقاربة سوسيو- سيميائية
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
پوختە
يهدف هذا البحث إلى مقاربة رواية "آخر الملائكة" من منظور اجتماعي- سيميائي، في محاولة لرصد ظواهر سردية تجمع بين الواقع والخيال، والمنطق والخرافة، والأحداث التاريخية والحكايات الشعبية. يلقي المبحث الأول الضوء على أهم الأحداث والحوارات التي تعكس واقعاً اجتماعياً لأناس يستجيبون بصورة خرافية وغير منطقية لتطورات تجري في منطقتهم في فترة مفصلية من تاريخ العراق الحديث. ويتطرق المبحث الثاني إلى الدلالات الكامنة وراء مظاهر اجتماعية في الرواية تنم عن معتقدات خرافية وبدائية، كالتفكير الطفولي، والاعتقاد بالتحول في هيئة الكائنات، وإضفاء القدسية على الظواهر العادية وغيرها من المعتقدات. ويحاول المبحث الأخير استخلاص دلالات فكرية وثقافية لحركة الوعي الذي يبدأ بصورة ساذجة من خلال اللجوء إلى التخييل والتعليل البسيط؛ لكنه يتطور، شيئاً فشيئاً، بصورة جدلية، ليلجأ ألى التساؤل وإثارة الشكوك، ثم استدراك الحقائق بصورة ناضجة في فضاء روائي منفتح على آفاق فكرية ودلالية متعددة.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
سەرچاوەکان
ابتر، ت. ي. (1989)، أدب الفنتازيا: مدخل الى الواقع، ت: صبار سعدون السعدون. بغداد، دار المأمون للترجمة والنشر.
ارون، ب. وآخرون (2012)، معجم المصطلحات الأدبية. ت: محمد حمود. بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
تودوروف، ت. (1993)، مدخل الى الأدب العجائبي، ترجمة: الصديق بوعلام، الرباط، دار الكلام.
تودوروف. ت. (1996)، ميخائيل باختين: المبدأ الحواري، ت: فخري صالح. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
الحناوي، ر. س. (2009)، اللاوعي الجمعي وأثره في الذاكرة الشعبية وأنماط السلوك. بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون.
سوريو، إ. (2022)، قاموس علم الجمال، ت: بسام بركة وعلي نجيب ابراهيم. قطر، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
شعلان، س. (2012)، السرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الاردن من عام 1970 الى 2002. عمان، نادي الجسرة الثقافي والاجتماعي.
عبود، ح. (2002)، من تاريخ الرواية. دمشق، اتحاد كتاب العرب.
العزاوي، ف. (2016)، آخر الملائكة، رواية. بيروت- بغداد، منشورات الجمل.
العزاوي، ف. (2016)، الرائي في العتمة، شهادة. بغداد- بيروت: منشورات الجمل.
غولدمان، ل. (1993)، مقدمات في سوسيولوجيا الرواية. ت: بدرالدين عردوكي. (ط1). دار اللاذقية، الحوار للنشر والتوزيع.
فون ديرلاين، ف. (1973)، الحكاية الخرافية: نشأتها، مناهج دراستها، فنيتها، ت: نبيلة ابراهيم. بيروت، دار القلم.
الكايد، هـ. (2010)، ميثولوجيا الخرافة والاسطورة في علم الاجتماع. عمان، دار الراية للنشر والتوزيع.
لوكاش، ج. (1980)، الأدب والفلسفة والوعي الطبقي. ت: هنرييت عبودي. (ط1). بيروت، دار الطليعة.
ماجدولين، ش. (2010)، بيان شهرزاد: التشكلات النوعية لصور الليالي. بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون.
Ann Bowers, M. (2004), Magic(al) Realism (1st ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9780203328088
Fathallah, S. S. (2018), Kurdish Existential Concern in Arabic Poetry: A Poetics of the Alienation and Settlement for AL-Suhrawardy and Salim Barakat. Journal of University of Human Development, 4(1), 57–67. https://doi.org/10.21928/juhd.v4n1y2018.pp57-67
Figlerowicz, M. and Mertehikian, L. (2023), An Ever-Expanding World Literary Genre: Defining Magic Realism on Wikipedia. Journal of Cultural Analytics, 8(2). https://doi.org/10.22148/001c.73249.
Saeed, S. (2017), Semiotics of the fairy image of the Kurds in the Arab heritage. Journal of University of Human Development, 3(2), 721–738. https://doi.org/10.21928/juhd.v3n2y2017.pp721-738
Thamarana, S. (2015), Magic Realism in English Literature and Its Significant Contribution. International Journal of English Language, Literature and Translation Studies.2(October-December), 263-266.